إعلان

غرفة القاهرة: نؤيد قرار تحليل الواردات ولكن نطلب سرعة الفحص والإفراج

04:15 م الأربعاء 14 أكتوبر 2015

غرفة القاهرة التجارية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

التقى وفد من غرفة القاهرة التجارية برئاسة المهندس طارق السلاب نائب رئيس الغرفة، باللواء محمد علاء عبد الكريم رئيس الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات لبحث المشكلات التي تواجه المستوردين والمصدرين خلال الفترة الحالية ومقترحات حلولها.

ووفقًا لبيان للغرفة اليوم الأربعاء تلقى مصراوي نسخة منه، وقال السلاب إنه تم خلال اللقاء مناقشة قرار وزارة الصناعة والتجارة رقم 563 لسنة 2015 الخاص بالمنتجين المستوفيين قواعد الاكتفاء بالفحص الظاهري للرسائل المستوردة من السلع الصناعية غير الغذائية والذي أسند لمعامل هيئة الرقابة علي الصادرات والواردات تحليل الرسائل الواردة من الخارج والتي تحتوي على مواد كيماوية بجانب معامل مصلحة الكيمياء مع عدم التهاون في إدخال أي مواد خام أو خامات يمكن استخدامها في تصنيع مواد مضرة .

وأكد أن الغرفة تؤيد هذا القرار لتحقيق المصلحة العامة ولكن مطلوب إيجاد آليات مناسبة لتنفيذه لضمان سرعة الفحص والإفراج عن الرسائل لتجنب تحمل المستوردين للغرامات والأرضيات، مشيرًا إلى استياء معظم الشركات العالمية المتخصصة في مجال الكيماويات من تأخير الإفراج عن الرسائل وهو الأمر الذي قد يؤدي إلى الإضرار بالاستثمارات الأجنبية في السوق المحلي.

ومن جانبه، قال محمد علاء عبد الكريم إنه بمجرد صدور القرار تم فتح معامل الهيئة بجانب معامل مصلحة الكيماويات ومعامل هيئة المواصفات والجودة لسرعة فحص العينات والإفراج عنها طالما كانت الـ ''data sheet '' مصحوبة مع الرسائل، مشيرًا إلى أن مدة الفحص تستغرق من 4 إلى 6 أيام عمل، وبمجرد صدور النتيجة يتم الإفراج النهائي عن الرسائل.

ولفت إلى أنه تم تخفيض قيمة سحب العينة للتسهيل على المستوردين، مؤكدًا أنه سيتم عقد لقاء مشترك في النصف الأخير من هذا الشهر لمناقشة وتحليل نتائج هذا القرار وتحديد عدد الرسائل التي تم الإفراج عنها، وكذلك الرسائل التي تم رفضها حفاظًا علي الاستثمارات ومصلحة البلاد.

وشارك في اللقاء الدكتور حسن عبد المجيد رئيس هيئة المواصفات والجودة، ومحمد المصري عضو مجلس إدارة الاتحاد العام للغرف التجارية ورئيس غرفة بورسعيد.

وقال المهندس إبراهيم العربي نائب رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية ورئيس غرفة القاهرة، إن وفد الغرفة تقدم مذكرة تفصيلية عن هذه المشكلات إلى رئيس الهيئة، وتم دعوته لعقد لقاء موسع داخل الغرفة لمناقشتها على أرض الواقع في حضور المستوردين والمصدرين.

فيديو قد يعجبك: