إعلان

حماية المستهلك يحيل معرض أثاث شهير للنيابة

11:31 ص السبت 23 أغسطس 2014

حماية المستهلك يحيل معرض أثاث شهير للنيابة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

أعلن جهاز حماية المستهلك أنه أحال معرض للأثاث وشركة لبيع أواني الطهي للنيابة العامة، بسبب عدم الالتزام باسترجاع المنتجات بعد ثبوت عيوب فنية فيها.

وأوضح الجهاز عبر بيان تلقى مصراوي نسخة منه اليوم السبت، أنه أحال كلا من معرض ''رسلان للأثاث'' الكائن في مدينة نصر، إلى نيابة قسم أول مدينة نصر، وشركة سبتر انترناشيونال مصر لبيع أواني الطهي الكائنة في مصر الجديدة إلى نيابة مصر الجديدة، نظرا لعدم التزامهما بتنفيذ القرارات الصادرة ضدهما من مجلس ادارة الجهاز والتي تقضي بإلزامهم باسترجاع المنتجات محل الشكاوى ورد قيمتها للمستهلكين بعد ثبوت وجود عيوب فنية بها.

وقال عاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستهلك، إن الإحالة جاءت بعد انقضاء مهلة الخمسة عشر يوماً التي قررها المجلس منحها للشركات لإزالة أسباب الشكوى، وهو الأمر الذي يوضح إصرار الشركات المحالة على مخالفة قانون حماية المستهلك رقم 67 لسنة 2006.

وأشار يعقوب إلى أن ''احالة معرض رسلان للموبيليا إلى النيابة العامة جاءت بعد تلقى الجهاز شكوتين تضرر فيهما الشاكيان من وجود عيوب بغرفتي نوم وأطفال وغرفة سفرة تمثلت في عدم مطابقة المواصفات المتفق عليها من حيث نوع الخشب والتشطيب، وباللجوء للمشكو في حقه وجدنا مماطلة في حل الشكوى''.

وأضاف: ''الجهاز باشر التحقيق في كلتا الشكوتين وتم احالتهما للفحص الفني بالهيئة العامة للمواصفات والجودة والتي انتهت في تقريرها إلى أن جميع الكراسي بغرفة السفرة بها عدم اتزان وتقشير بدهانات الأرجل، كما أن تصميم الكراسي جاء مخالفاً للتصميم في العقد وألوانها غير متماثلة ولا يوجد ارفف أو ضلف للنيش، كما تم استخدام سدائب بلاستيك غير مطابقة لأصول الصناعة''.

وأوضح تقرير فحص غرفة النوم وجود ''نقص في مقاس الخشب في أرفف الدولاب العلوية، ووجود تجاريح وخدوش في الدهانات، كما أن التسريحة مخالفة للتصميم الوارد بالعقد وبها عيوب مقاسات بالأدراج وعرض السرير أصغر من المتعاقد عليه وجميع الغرفة بها تقشير وتجاريح في اماكن مختلفة، أما بالنسبة لغرفة الأطفال فقد أثبت التقرير أن الغرفة مخالفة لأصول الصناعة من حيث التركيب والخامة والتشطيب وأن الدولاب به كسور في طبقات قشرة الظهر، وأن وحدة الادراج والتسريحة مفككة ولا يوجد ملل للسراير وانتهى التقرير إلى أن الغرفة سيئة جداً ومخالفة للخامات والتركيب والدهانات لأصول الصناعة''.

وتابع: ''لما كان ما تقدم فقد تم عرض الشكوتين على مجلس إدارة الجهاز الذي أصدر قراره بالزام المعرض المشكو في حقه باسترجاع الغرف محل ورد قيمتها للشاكين، إلا أن المعرض لم يمتثل لقرار المجلس فتم احالته إلى نيابة مدينة نصر أول لمخالفة المواد 1 ، 9 ، 24 من قانون حماية المستهلك رقم 67 لسنة 2006''.

وأضاف يعقوب أنه تم احالة شركة سبتر انترناشيونال مصر لبيع أواني الطهي إلى نيابة مصر الجديدة لامتناعها عن تنفيذ قرار المجلس باسترجاع طقم أواني كان قد تم استبداله من قبل لوجود عيوب به تمثلت في ظهور بقع بيضاء وعدم احكام الغلق، وبفحص المنتجات من جانب هيئة المواصفات والجودة اثبتت وجود ثقوب ونتوءات وانتهى التقرير الفني إلى أن تكرار وجود عيوب بالمنتج بعد الاستبدال يدل على وجود عيب في الخامة أو التصنيع.

وأكد يعقوب أن الجهاز يراعي حل الشكاوى بالطرق الودية كلما أمكن ذلك، ولكن يتم اتخاذ الإجراءات القانونية تجاه الشركات المخالفة التي لا تلتزم بقرارات مجلس الادارة وبصفة خاصة في القضايا التي تضر بمصالح المستهلكين وتشكل خطراً على صحته وسلامته من خلال الاحالة إلى النيابة العامة لضمان سرعة مكافحة هذه الظواهر الضارة بالأسواق والمستهلك ودرءً لتداعياتها الخطيرة.

وطالب يعقوب جموع المستهلكين بضرورة مراجعة كافة البيانات التي ترد في الاعلانات عن السلع والخدمات والتأكد من مطابقتها للواقع قبل التعاقد على شراء سلعة أو تقديم خدمة ودعاهم بالتوجه بالشكاوى إلى الجهاز في حالة وجود ما يستدعي ذلك ضد أي سلعة أو خدمة غير مطابقة للمواصفات او لعدم مراعاة مصالح وحقوق المستهلك، وذلك على الخط الساخن 19588 أو الموقع الاليكتروني لجهاز حماية المستهلك WWW.CPA.GOV.EG .

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: