إعلان

تاجر: ارتفاع أسعار بعض أنواع السيارات بسبب الدولار واليورو

02:46 م السبت 17 مايو 2014

تاجر: ارتفاع أسعار بعض أنواع السيارات بسبب الدولار

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد عمار:

يشهد سوق السيارات في مصر حالة من التذبذب وارتفاع في أسعار بعض أنواع السيارات خلال الفترة الأخيرة، متأثراً بصعود سعرف صرف الدولار واليورو أمام الجنيه -بحسب تجار في السوق.

وقال أشرف شرباص نائب رئيس شعبة تجار السيارات بغرفة الجيزة التجارية، إن ''هناك بعض أنواع السيارات المستوردة وكذلك التي يتم تصنيعها داخل مصر ارتفعت بنسبة تتراوح بين 5 و 10 بالمئة خلال 5 أشهر منذ يناير الماضي''.

وأرجع ''شرباص'' خلال اتصال هاتفي بمصراوي، ارتفاع أسعار السيارات نتيجة ارتفاع الدولار واليورو أمام الجنيه، بالاضافة إلى ارتفاع سعر اليورو أمام الدولار''.

وكان الدولار الأمريكي قد واصل ارتفاعه أمام الجنيه خلال تعاملاته في البنوك بعد هبوط حاد للجنيه الأربعاء الماضي تحت ضغط طلب البنوك على الدولار في عطاء استثنائي للبنك المركزي طرحه خلال 1.1 مليار دولار للبيع للبنوك.

وطبقا للأرقام الصادرة عن البنك الأهلي واصل سعر صرف الدولار ارتفاعه أمام الجنيه بنحو 0.76 قرش خلال تعاملات الخميس مسجلًا مستوى قياسي جديد، وبلغ سعره 7.1125 جنيه للشراء و7.1426 جنيه للبيع، كما يتراوح سعر صرف الدولار للبيع للأفراد في السوق الموازية نحو 7.50 جنيه.

وأشار نائب رئيس شعبة تجار السيارات إلى أن أغلب السيارات التي شهدت ارتفاعات كبيرة خلال الفترة الأخيرة التي يتم استيرادها من أوروبا نتيجة ارتفاع اليورو، على العكس من السيارات الكوري والياباني التي شهدت ارتفاعات بشكل نسبي مقارنة بما يتم استيرادها من أوروبا.

وأوضح أن أسعار سيارات المرسيدس زادت بنحو 10 آلاف جنيه وكذلك ارتفعت سيارات BMW بنحو 50 ألف جنيه منذ يناير الماضي، حيث ارتفع سعر السيارات BMW 320 م 412 ألف جنيه منذ يناير الماضي إلى 454 ألف جنيه خلال هذه الأيام.

ولفت إلى أنه من المتوقع أن تتجه شركة مرسيدس إلى رفع أسعار السيارات مرة أخرى خلال الأيام المقبلة.

الفئة المتوسطة لم ترتفع وتوقعات بالصعود

ومن جانبه، قال علاء السبع عضو شعبة السيارات إنه من المتوقع أن ترتفع أسعار السيارات الفئة المتوسطة خلال الفترة المقبلة إذا استمر ارتفاع سعر صرف الدولار أمام الجنيه، نافياً حدوث أي زيادات في أسعار سيارات الفئة المتوسطة خلال الفترة الأخيرة''.

وأضاف علاء السبع خلال اتصال هاتفي بمصراوي: ''مع استمرار ارتفاع الدولار أمام الجنيه قد يضطر التجار إلى رفع أسعار السيارات بنسب تتراوح مابين 2 و 3 بالمئة''.

السوق متقلب بشكل كبير

وعن حركة سوق السيارات، قال أشرف شرباص نائب رئيس شعبة السيارات: ''إن سوق السيارات في مصر متقلب بشكل كبير خلال الفترة الأخيرة وغير مفهوم ويسيطر عليه الاتجاه العرضي، حيث يشهد تقلبات لـ5 مرات في الشهر''.

وأضاف أنه على الرغم من الاتجاه العرضي وحالة الضعف الذي يعاني منه سوق السيارات في مصر خلال الفترة الحالية، إلا أن البعض يقوم ببيع السيارة بسعر أعلى من قيمتها الحقيقية في التوكيل بشكل كبير، فعلى سبيل المثال تباع جراند شروكي في التوكيل بنحو 550 ألف جنيه وفي السوق بـ600 ألف جنيه بفارق يقدر بنحو 50 ألف جنيه.

وأرجع ذلك إلى أن السوق لم يعد فيه تجار سيارات لديهم سجل تجاري بل أصبح هناك تجار وصفهم بـ ''الهواة''، بالإضافة لوجود رؤوس أموال في السوق غير موجهها بشكل سليم، حيث يركز البعض على تحقيق الربح السريع مما يؤدي إلى حصول ''دربكة'' في الأسعار''، حسبما قال.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان