إعلان

الفاو: إفريقيا اسوأ قارات العالم في الأمن الغذائي

04:49 م الإثنين 24 مارس 2014

الفاو: إفريقيا اسوأ قارات العالم في الأمن الغذائي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – سهر هاني:

أكدت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة "الفاو" أن قارة افريقيا لا تزال أسوأ قارات العالم بالنسبة لإنعدام الأمن الغذائي، بما يسود لديها من مستويات منخفضة نسبياً من الإنتاجية الزراعية وانخفاض مستويات الدخل الريفية، وارتفاع معدلات سوء التغذية.

وناشدت المنظمة في مؤتمر "فاو" الإقليمي الثامن والعشرون لإفريقيا المُعقد اليوم في تونس، وزراء الزراعة الأفارقة التركيز والإسراع بزيادة الاستثمار وخطى التحول الواسع النطاق في القارة.

وتكشف الـ "فاو" عن أن سبل زيادة اسراع الانتاج والاستثمار تكمن في تحسين كفاءة القيمة على كافة المستويات، كما أن هنالك فرصاً كبيرة للإسراع بنمو قطاع الزراعة الذي يحركه أصحاب الحيازات الصغرى وصغار الأعمال التجارية الزراعية في إفريقيا، كأساس لهذا التحول المنشود.

وتدل التقديرات الصادرة عن المنظمة حول معدلات الفقر في افريقيا أن هناك انخفاض بسيط من 56 بالمئة في عام 1990 إلى 49 بالمائة في عام 2010، مما يجعل هناك 388 مليون نسمة من سكان القارة في حالة من الفقر المدقع، ونحو 239 مليوناً يعانون سوء التغذية المزمن.

وعلى الجانب الأخر، نما متوسط الناتج المحلي الإجمالي السنوي في إفريقيا بنسبة 4.8 بالمائة خلال الفترة 2000 - 2010، بعد أن كان 2.1 بالمائة في العقد الماضي، بينما بلغت معدلات النمو في القطاع الزراعي خلال نفس الفترة 3.2 و3.0 بالمائة على التوالي.

يذكر أن مؤتمر "فاو" الإقليمي الثامن والعشرون يهدف لتهيئة البيئة المواتية لمحو الجوع في القارة الافريقية بحلول عام 2025، مع التركيز في المقام الأول على تنمية القدرات الكامنة بقطاعات الزراعة ومصايد الأسماك والثروة الحيوانية والغابات، كمصدر لفرص العمل والدخل للشباب الإفريقي والنساء والرجال ممن ينخرطون في هذه القطاعات تحقيقاً للأمن الغذائي ونهوضاً بالتغذية، وكذلك دعم مشروعات الأعمال الزراعية التجارية الهادفة إلى رفع دخل الأسرة.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان