إعلان

سفير جورجيا بالقاهرة: بحث تعزيز التعاون مع مصر في مجال الموانئ

10:37 ص الأحد 23 نوفمبر 2014

ارتشيل دزولياشفيلي سفير جورجيا بالقاهرة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (أ ش أ):

أكد ارتشيل دزولياشفيلي سفير جورجيا بالقاهرة أن مصر وبلاده تتمتعان بموقعين استراتيجيين يمكن الاستفادة منهما، حيث تسعى مصر حاليًا لتكون مركزًا لوجستيًا إقليميًا للحبوب، بينما بدأت جورجيا الخطوات لبناء ميناء كبير في المياه العميقة يقع علي البحر الأسود اسمه ''اناكليا'' بإجمالي استثمارات تقدر بـ492 مليون دولار، والذي سيكون مركزًا يغطي منطقة القوقاز ووسط آسيا، فضلًا عن بناء مطار جديد خاص بالشحن بالقرب من هذا الميناء.

وأضاف - في حديث خاص لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم الأحد - أنه بحث مؤخرًا مع الدكتور خالد حنفى وزير التموين سبل تعزيز التعاون خاصة بين ميناء دمياط وميناء ''بوتي'' بجورجيا، ثم ميناء ''اناكليا'' في المستقبل، وإمكانيات توفير التسهيلات لتصدير البضائع والمنتجات لمصر مثل القمح الذي تشتريه من الدول المجاورة.

وأفاد السفير بأنه تم مؤخرًا فتح خط طيران مباشر بين تبليسي ومدينة شرم الشيخ، حيث زاد أعداد السائحين الجورجيين لمصر فضلًا عن نقل السائحين من الدول المجاورة مثل أرمينيا وجنوب روسيا وأذربيجان لقضاء أجازاتهم في مصر، مشيرًا إلى تسيير رحلتين منتظمتين ورحلتي شارتر أسبوعيًا لمدينة شرم الشيخ.

وقال إنه يتم بحث فتح خط طيران مباشر بين تبليسي والقاهرة لتكون ترانزيت للجورجيين لنقلهم إلى دول أخرى، مضيفًا أن حركة التجارة تشهد نشاطًا بين البلدين، حيث بدأ رجال الأعمال من مصر وجورجيا في إبرام الصفقات التجارية، وبلغ التبادل التجاري نحو 50 مليون دولار عامي 2012 و2013.

ولفت السفير الجورجي إلى أنه تم التوقيع على اتفاقية التآخي بين القاهرة وتبليسي، ثم بين مدينتي شرم الشيخ وباتومي، وينتظر التوقيع على اتفاقية التآخي بين مدينتي الأقصر وكاختي في الفترة المقبلة، موضحًا أن وفدًا جورجيًا سوف يقوم بزيارة لمصر قريبًا للتوقيع على اتفاقية مع وزارة الآثار لتعزيز التعاون بين المتاحف المصرية والجورجية، كما يتم التخطيط حاليًا لتنظيم معرض للمخطوطات الجورجية في مدينة الأسكندرية لتعريف الشعب المصري بثقافة وتاريخ جورجيا.

وأفاد بأنه بلاده تسعى حاليًا لتعزيز التعاون مع مصر في مجال الزراعة، وتوريد اللحوم ورؤوس الماشية، بينما تصدر مصر بعض المنتجات مثل البطاطس والخضروات الطازجة لجورجيا، مشيرًا إلى إمكانية نقل بعض البضائع على خط الطيران المباشر الذي افتتح مؤخرًا ثم البدء في تسيير رحلات لنقل وشحن البضائع.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: