إعلان

خبير: الاحتياطي النقدي لمصر ''مطمئن'' حتى مارس 2014 رغم انخفاضه

04:34 م الجمعة 04 أكتوبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد عمار:

اعتبر أحمد آدم، خبير مصرفي، أن انخفاض احتياطي النقد الأجنبي لمصر، خلال شهر سبتمبر، يرجع إلى فتح معتمدات سندية لمواد الغذاء ومستلزمات الإنتاج التي تسورد مصر أغلبها.

وكان البنك المركزي المصري، قال أمس الخميس، إن صافى الاحتياطي النقدي الدولي بلغ بنهاية شهر سبتمبر الماضي نحو 18.7 مليار دولار، ليفقد نحو 200 مليون دولار، بعد أن وصل في أغسطس إلى 18.7 مليار دولار.

ووصل إجمالي ما تم طرحه خلال عطاءات البنك المركزي منذ أواخر ديسمبر 2012 وحتى الخميس الماضي، إلى 4.9 مليار دولار خلال 111 عطاء، بالإضافة إلى 2.7 مليار دولار في 3 عطاءات استثنائية خلال شهور أبريل ومايو وأكتوبر الماضية.

ويرى الخبير المصرفي، أن التراجع الذي شهده الاحتياطي النقدي هذا الشهر لا يمثل ''انخفاضاً''، حيث قال في اتصال هاتفي مع مصراوي، الجمعة'' تراجع الاحتياطي بنحو 200 مليون دولار، يعبر عن استمرار الثبات النسبي للاحتياطي النقدي، والذي شهده بعد عزل الرئيس محمد مرسي، ووصول مساعدات من الدول العربية إلى مصر، حيث تم تحويل حتى الآن نحو 7 مليارات دولار إلى البنك المركزي المصري''.

وأضاف ''ومن المتوقع أن تقوم مصر برد وديعة أخرى إلى قطر تقدر بمليار دولار، بسبب حلول تاريخ استحقاقها خلال هذا الشهر، حيث أكد هشام رامز محافظ البنك المركزي، أن مصر سترد الوديعة، ولكن سيشهد استقرار نسبي بنهاية أكتوبر أيضاً، حيث من المتوقع أن تقوم السعودية والكويت بتعويض ما ستفقده الاحتياطي النقدي لمصر، بعد رد الوديعة القطرية، وتحويل نحو مليار دولار خلال الشهر المقبل''.

وفي نفس السياق، اعتبر الخبير المصرفي أن الاحتياطي النقدي لمصر مطمئن إلى نهاية مارس 2014، منوهاً إلى أن مصر تحتاج إلى نحو 19.5 مليار دولار حتى يونيو 2014، لتغطية عجز في تجارة السلع والخدمات تقدر بنحو 7 مليارات دولار، علاوة على تغطية ديون مستحقة أغلبها أذون خزانة مقومة بالدولار واليورو، ومغطاه من قبل البنوك العاملة في مصر، ولكن من السهل تجديدها، بالإضافة إلى المساعدات العربية التي يمكن استخدامها في تغطية العجز، ولكن من المقلق استمرار اعتماد مصر على تلك المساعدات في تدعيم الاحتياطي وتلبية احتياجتها.

يذكر أن البنك المركزي المصري قد تسلم 7 مليارات دولار من كل من الإمارات والسعودية ضمن حزمة مساعدات من دول خليجية تصل إلى 12 مليار دولار، كما أعادت مصر نحو ملياري دولار إلى قطر، قيمة وديعة قطرية سابقة في البنك المركزي.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة واغتنم الفرصة واكسب 10000 جنيه أسبوعيا، للاشتراك ... اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان