إعلان

خريجو جامعات لحكومة الببلاوي: ''نفسنا نشتغل أي حاجة''

01:34 م الثلاثاء 29 أكتوبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث


تقرير - أحمد عمار:

''نفسي آلافي شغل.. عايز أشتغل''.. هذا هو لسان حال كثير ممن التقيتهم في الملتقى الثاني لتوظيف وتأهيل العمالة الفنية، والذي انطلق يوم السبت الماضي برعايو وزارة الصناعة والتجارة الخارجية، وهذا ليس مستغرباً ممن تم عقد هذا الملتقى لهم من العمالة الفنية، فهو جاء يبحث عن ضالته.

ولكن الملفت للنظر وما كان مستغرباً، أن الملتقى جذب العديد من حاملي الشهادات العليا، من خريج حقوق، وحاسبات، بل وأزهري ليس له علاقة بأي تخصص فني، ووفقاً لما تم مقابلتهم، ''لا يعلمون أي شيء عن التخصص والمهارات الفنية''.

ويتيح الملتقى التوظيفي، 10 آلاف فرصة عمل حقيقية للشباب من حملة المؤهلات المتوسطة ومبنية على طلب الجهات الانتاجية، حيث يشارك فيه أكثر من 50 شركة عالمية ومحلية تعمل في مختلف المجالات منها ''صناعة الأدوية، الصناعات الغذائية، سلاسل مطاعم، صناعة مستحضرات التجميل، صناعة السيارات، صناعة الملابس الجاهزة، صناعة الأجهزة المنزلية، المقاولات والاستثمار العقاري''.

وعندما تم توجيه السؤال، لحاملي الشهادات العليا، حول سبب مجيئهم إلى هذا الملتقى وهو يعلم أن الوظائف المعروضة كلها تخص العمل الفني فقط وليس لديه خبره عنه، يكون الرد مابين، ''عايز أشغل.. أي حاجة أحسن من اللي أنا فيه، المعرض فيه أكتر من 20 شركة، ممكن الاقي أي حاجة''.

ووفقاً، للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، فقد ارتفع معدل البطالة في مصر ليصل إلى 13 بالمئة، حيث بلغ عدد العاطلين حوالى 3.5 مليون عاطل.

وقال محمد مصطفى، حاصل على ليسانس حقوق لمحرر مصراوي: ''نفسي ألاقي شغل يخص شهادتي، أنا بشتغل في المبيعات بشركة صغيرة تعمل في النجارة، وراتبها الأصلي 400 جنيه، ولو أدخلت أي عميل للشركة آخذ 50% ويصل المرتب إلى 800 جنيه''.

وعن أن الملتقى التوظيفي خاص بحملة المؤهلات لمتوسطة للعمالة الفنية، وليس له علاقة بما يبحث عنه، قال ''أنا جيت هنا عشان الأقي أي شغل، ده ملتقى فيه أكثر من 20 شركة، ممكن أحصل على وظيفة شئون قانونية''.

من جانبه قال تامر الجنزوري، أخصائي توظيف بشركة غابور للسيارات، -إحدى الشركات المشاركة غي الملتقى التوظيفي-''نحن نقدم في هذا الملتقى نحو 20 وظيفة بالشركة، مابين مخازن وتجميع، زتصنيع، وكهرباء، وسمكرة، ورقابة''.

وأضاف: ''وشرط الخبرة يتم تحديده حسب الوظيفة المتقدم لها، وهناك أخرى لا تشترط، ولكن كل هذه الوظائف تشترط أن يكون من العمالة الفنية، فالمعرض لهم، وبعد لك نقوم بعمل فترة من خلال المقابلات للمتقدمين''.

وعن ما يتقدم له من المؤهلات العليا، قال: ''الوظائف المعروضة في الملتقى للفنيين، ولكن نقوم بإعطاء له إيميل الشركة، لإرسال سيرته الذاتية للشركة''.

فيما قال محمد حسن، حاصل على ثانوي أزهري،-وهو أبضاً ليس لديه أي خبرة في العمالة الفنية، '' استغلت قبل كده في مخزن وكمندوب تأمين، جيت عشان أي وظيفة تانية، أنا مش بشتغل دلوقتي وعمري 31 عاماً''.

وقال محمد سعيد حاصل على بكالوريوس حاسبات ونظم ومعلومات: ''بشتغل في تخصص غير شهادتي، والراتب غير جيد، وفي تضييق في الشركة، فصاحب الشغل بيفكر يتصفي بعض العمال منها''.

وكان محمود الشربينى المدير التنفيذي لمجلس التدريب الصناعي، قال في تصريحات خاصة لمصراوي، ''إنه سيتم عقد ملتقى توظيفي لحاملي الشهادات العليا، في نوفمبر المقبل''.

وأوضح أن الملتقى سيكون بمشاركة 11 شركة عالمية، ستعمل على توفير 12 ألف فرصة عمل لأصحاب المؤهلات العليا، وسيتم عقد الملتقى يومي 17 و18 نوفمبر المقبل، بمركز شباب الجزيرة.

ولفت إلى أن الشركات المشاركة في الملتقى، ما بين صناعات غذائية، وشركات سيارات وهندسية، وخدمات، وملابس جاهزة.

وعن اشتراطات الشركات الخبرة السابقة، قال ''الوظائف المعروضة من الشركات لا تشترط الخبرة، وتشمل حديثي التخرج''.

وأوضح أن رواتب الوظائف التي تعرضها الشركات المشاركة، لن تقل عن ألف جنيه، بالإضافة إلى وجبة وانتقالات وتأمين اجتماعي وصحي، ومكان للمبيت للعمالة الوافدة من الصعيد إلى العمل في القاهرة الكبرى.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: