إعلان

مؤتمر لبحث الاستفادة من ثروات مصر التعدينية بحضور 8 وزراء

04:07 م الثلاثاء 29 يناير 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

يعقد المجلس التصديري للصناعات التعدينية بالتعاون مع جمعية ''نهضة وتعدين'' مؤتمراً تحت شعار ''نحو رؤية قومية لتعظيم الثروات والصناعات التعدينية '' بعد غد الخميس بحضور وزراء البترول والثروة المعدنية، والصناعة، والاستثمار، والتنمية المحلية، والبحث العلمي، والبيئة، والإسكان، والتعاون الدولي.

ومن جانبه، قال حمدي زاهر رئيس المجلس والجمعية، إن المؤتمر هو الثاني الذي ينظمه المجلس بهدف صياغة رؤية قومية لتعظيم الاستفادة الاقتصادية من ثروات مصر التعدينية والتي يمكنها أن تكون قاطرة التنمية الاقتصادية لمصر للسنوات المائة المقبلة.

وأشار إلى أنه سيشارك في المؤتمر، بخلاف الوزراء، عدد من رؤساء المصالح والهيئات العامة المعنية بالصناعة والتعدين، ونحو 250 من كبار العلماء والمستثمرين والمصدرين العاملين بقطاع الخامات التعدينية وصناعاتها المختلفة.

وأضاف أن المؤتمر سيناقش عدة ملفات منها تطوير وتحديث قطاع الثروة المعدنية، وزيادة القدرة التنافسية للخامات التعدينية المصرية بجانب سبل الإسراع في وضع خرائط تعدينية لمصر معتمدة من الجهات الرسمية، حيث ستسهم هذه الخطوة في ظهور خريطة تعدينية موحدة موضح عليها بجانب أماكن الخامات التعدينية مواقع المجمعات الصناعية التعدينية المستهدف إقامتها بمحافظات مصر.

وأوضح رئيس المجلس التصديري للصناعات التعدينية، أن المؤتمر سيشهد الإعلان عن إقامة أول مشروع لتنمية المشروعات الصغيرة بنظام المجمعات التعدينية المتكاملة، وهو يستهدف تنمية المنشآت العاملة بأنشطة التعدين والصناعة والزراعة والبيئة وبالمجال الخدمي بحيث تنشيء علاقة تكاملية بين هذه الأنشطة الخمسة لتحقيق فكر التنمية الشاملة.

وكشف المهندس ممدوح سعد الدين، أمين عام المؤتمر، وأمين جمعية ''نهضة وتعدين''، عن استهداف المشروع لإنشاء 600 مشروع صغير تشمل 400 مصنع لتدوير مخلفات الرخام بمنطقتي الشيخ فضل في محافظة البحر الأحمر، وجبل الجلالة بمحافظة السويس ، بجانب 100 مصنع لتكسير وطحن الحجر الجيري أو كربونات الكالسيوم بمنطقة سمالوط بالمنيا، و100 ملاحة بمنطقة منخفض القطارة بمحافظة مرسي مطروح.

وأضاف أن المشروع يستهدف أيضاً إنشاء معرض دائم للرخام المنتج من مصانع شق الثعبان بالقاهرة ومشروعات أخري لتدوير مياه السحالة الناتجة من جلي مسطحات الرخام بالمنطقة، واستخدامها في إنتاج بويات ودهانات منخفضة التكلفة ومنتجات مواد بناء اخري.

وقال إن هناك 14 جهة عامة وخاصة تتبني مشروع تنمية المشروعات الصغيرة بنظام المجمعات الصناعية التعدينية المتكاملة، لافتاً إلي إنشاء موقع إلكتروني للمشروع لتواصل تلك الجهات والأطراف المستفيدة من المشروع .

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان