إعلان

السودان ترحب بالاستثمارات المصرية في كافة المجالات

11:16 م الخميس 20 سبتمبر 2012

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الخرطوم - (أ ش أ) :
أكد الدكتور مصطفى عثمان إسماعيل الوزير بالمجلس السوداني الأعلى للاستثمار، ترحيب بلاده بالاستثمارات المصرية في كافة المجالات، مشيراً إلى أن البلدين بدأ الآن يهتمان بالمصالح المشتركة.

وقال الوزير السوداني في مؤتمر صحفي اليوم الخميس، أنه من المهم تحويل هذه العلاقة إلى علاقة مصالح مشتركة لأن البلدين في حاجة لمثل هذه العلاقات في الوقت الراهن، بالنظر إلى الأزمة المالية العالمية وأزمة الغذاء.

وأضاف أن البلدين بحاجة الآن إلى إحداث التكامل بينهما، واستبشر خيراً بزيارة الدكتور هشام قنديل والتي قال إنه غلب عليها الطابع الاقتصادي.

ونوه الوزير بما لمصر من خبرات وتكنولوجيا متقدمة وتجارب عديدة من أبنائها الذين تعلموا في الخارج ونقلوا تجاربهم للداخل، إضافة إلى الخبرة المصرية في مجال البنوك والمصارف والقطاع الخاص المتقدم، فيما السودان يمتلك الثروات التي إذا ما استثمرت يمكن أن تكفي البلدين.

وأوضح الدكتور اسماعيل أن الجديد اليوم بعد ثورة 25 يناير هو توفر الإرادة القوية في البلدين للدفع بالعلاقات والمشاريع بينهما في مختلف المجالات، والتي طالما تحدث عنها الأباء والسياسيون في السابق ولكنها ظلت حبيسة الأدراج والأوراق .

وتابع أن هناك الآن حراكاً سياسياً قوياً بين البلدين وهناك حاجة لتحويل هذه العلاقة فعلاً إلى علاقة مصالح مشتركة تربط البلدين، وأكد في هذا الشأن إيمان السودان القاطع بأهمية التكامل مع الشقيقة مصر، مشيراً إلى توفر البنية الأساسية لإحداث هذا التكامل.

وأشار إلى أن الربط البري بين البلدين قد تأخر منذ أن وجد السودان، حيث لم يتوفر طريق واحد يربط بينهما، ولكن هناك الآن عدة طرق سيتم افتتاحها خلال الفترة المقبلة.

وأضاف أن هذه الإرادة توفرت من الزخم الشعبي، مشيراً إلى استقبال السودان لأول وفد شعبي مصري بعد ثورة يناير والذي كان يضم كل عناصر الحياة السياسية في مصر، ثم نشطت بعد ذلك حركة الوفود الرسمية والشعبية، فكانت زيارة الرئيس عمر البشير لمصر كأول رئيس يزور مصر بعد الثورة، ثم توالت زيارات الوزراء والمسئولين، وكانت
آخرها الزيارة التي قام بها الرئيس السوداني للقاهرة قبل أيام.

وأشار عثمان إلى مذكرة التعاون التي تم توقيعها أمس بين البلدين في المجال الصناعي والتي تستهدف تجميع صناعات مصرية في السودان، ومن ثم التصدير لدول الجوار كجنوب السودان وتشاد وإثيوبيا، وأشار كذلك إلى افتتاح البنك الاهلي المصري بالخرطوم صباح اليوم، والذي اعتبره دلالة أخرى على اهتمام قيادتي البلدين بالجانب الاقتصادي.

فيديو قد يعجبك: