إعلان

العدل: 30 يومًا للفصل في طلب تسجيل العقارات.. و7 أيام للاعتراض

01:56 م الثلاثاء 29 مارس 2022

المستشار عمر مروان وزير العدل

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - طارق سمير:

أكد المستشار عمر مروان وزير العدل، أنه تعديلات قانون الشهر العقاري الجديدة حول آليات تسجيل الشقق والعقارات حددت السقف الزمني في البت في طلب التسجيل 30 يومًا؛ وفي حالة الرفض لدى المتقدم 7 أيام للاعتراض.

وأعلن "مروان" في مؤتمر صحفي اليوم الثلاثاء، أنه تسجيل العقارات والشقق يبدأ من 8 مايو المقبل رسميًا من أجل إنهاء أزمة التسجيل العقاري وعزوف المواطنين عن اتخاذ إجراءات الشهر وتحقيق الحماية القانونية للملكية العقارية.

وقال وزير العدل إنه في الماضي كانت دائرة التسجيل تدور حول نسبة ما بين 5 : 7%، وأكثر من 90 % عازفون عن التسجيل وكان من أبرز الطلبات في ذلك "تسلسل الملكية"، وهو غير متوفر لأكثر من 90% لدى المواطنين أصحاب الوحدات والأراضي نظرا لكون العقود ابتدائية، وهذا ما تم مراعاته فى تعديلات القانون.

وأشار وزير العدل إلى أنه تم فصل ضريبة التصرف العقارى عن التسجيل، والتى كانت تحجب الكثير من المواطنين عن إجراءات التسجيل.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي صدق على تعديلات قانون الشهر العقارى الجديد فى 9 مارس الماضي بعد أن وافق عليه مجلس النواب والذي يهدف إلى إنهاء أزمة التسجيل العقاري وعزوف المواطنين عن اتخاذ إجراءات الشهر وتحقيق الحماية القانونية للملكية العقارية.

وحدد القانون ثلاثة حالات يمكن من خلالها أى مواطن أن يتوجه لشهر العقارى لتسجيل شقة أو عقار أو أرض يمتلكها وهي من لديه عقد نهائي بملكية العقار، ومن لديه عقد عرفي "إبتدائى" بحيث يكون مر على حيازته للعقار 5 سنوات ويثبت ذلك بإيصال مرافق أو عنوانه فى البطاقة ومن يضع يده على عقار ومر على حيازته 15 عاما ويثبت ذلك أيضا بإيصال مرافق.

اقرأ أيضا:

فصل الضريبة عن التسجيل.. تطبيق تعديلات قانون الشهر العقاري 8 مايو

40 يومًا على البدء.. العدل تُعلن خطوات تسجيل العقارات والشقق إلكترونيًا

بدء العد التنازلي.. الأوراق المطلوبة لتسجيل الشقق والعقارات في الشهر العقاري

فيديو قد يعجبك: