إعلان

فصل الضريبة عن التسجيل.. تطبيق تعديلات قانون الشهر العقاري 8 مايو

12:24 م الثلاثاء 29 مارس 2022
فصل الضريبة عن التسجيل.. تطبيق تعديلات قانون الشهر العقاري 8 مايو

وزير العدل أرشيفية

كتب - طارق سمير:

قال وزير العدل المستشار عمر مروان إن قانون الشهر العقاري الجديد الذي أصدره الرئيس عبدالفتاح السيسي رقم 9 لسنة 2022 سيتم تطبيقه في 8 مايو المقبل.

وأكد وزير العدل في مؤتمر صحفي اليوم الثلاثاء، أن الوزارة انتهت من إعداد اللائحة التنفيذية الخاصة بتعديلات قانون الشهر العقاري.

ونوه إلى أنه الضريبة العقارية سيتم فصلها عن إجراءات التسجيل العقاري، ما يفتح الباب أمام أي مواطن يرغب في تسجيل العقار.

وصدق الرئيس عبدالفتاح السيسي، على القانون رقم 9 لسنة 2022 بتعديل بعض أحكام القانون رقم 114 لسنة 1946 بتنظيم الشهر العقاري، والذي يتعلق بآليات تسجيل العقارات والشقق السكنية.

وأكدت وزارة العدل في بيان صحفي سابق، أن الشهر العقاري ينظمه قانونين الأول القانون رقم 114 لسنة 1946 وهو قانون الشهر العقاري المهني، والثاني هو المنظم للجانب الإداري لموظفي الشهر العقارى برقم 5 لسنة 1964 وينظم المسائل الخاصة بالتعيين والفصل والترقية.

وأوضحت الوزارة أن القانون، الذي أصدره الرئيس السيسي ينظم عملية تسجيل الملكيات التي كانت تمثل إحدى مشكلات المجتمع ، مؤكدة أن سبب الإحجام عن التسجيل هو اشتراط الملكية المسجلة وهو سبب تكرار العقود العرفية على العين الواحدة وتم إزالتها وإلغاء هذا الشرط في التعديلات الجديدة.

وأشارت إلى أن تعديلات قانون الشهر العقاري تواجه الإحجام عن التسجيل من خلال تسهيل وتبسيط الإجراءات وإزالة العقبات التي تمنع تسجيل الملكية، كما أنها وضعت سقفا لإنجاز المعاملة، وأصبحت المستندات المطلوبة غير معقدة وبسيطة وتحل الأزمات الخاصة بالعقود العرفية.

اقرأ أيضا:

فصل الضريبة عن التسجيل.. تطبيق تعديلات قانون الشهر العقاري 8 مايو

40 يومًا على البدء.. العدل تُعلن خطوات تسجيل العقارات والشقق إلكترونيًا

بدء العد التنازلي.. الأوراق المطلوبة لتسجيل الشقق والعقارات في الشهر العقاري


العدل: 30 يومًا للفصل في طلب تسجيل العقارات.. و7 أيام للاعتراض


"بينهم وضع اليد".. 3 حالات لهم الحق في تسجيل العقارات والشقق

سوق مصراوى

فيديو قد يعجبك:

محتوي مدفوع

إعلان

El Market