"من الإيقاف عن العمل حتى الفصل".. تعرف على عقوبة خرق قرار غلق المساجد

01:31 ص الأربعاء 25 مارس 2020
"من الإيقاف عن العمل حتى الفصل".. تعرف على عقوبة خرق قرار غلق المساجد

احد مساجد القاهرة

كتب - محمود الشوربجي:

واصلت الحكومة إجراءاتها الاحترازية لمنع تفشي فيروس كورونا على مستوى الجمهورية. ولعل آخر تلك الإجراءات؛ قرار وزارة الأوقاف بمنع إقامة الصلوات بالمساجد، والاكتفاء بالآذان فقط.

وانضم قرار الأوقاف لباقي الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الحكومة لمنع انتشار كوفيد - 19 بالبلاد، والتي شملت غلق النوادي ومراكز الشباب ودور السينما والمقاهي والملاهي الليلية.

لكن ما هي العقوبات المحتمل توقيعها على مخالفي قرار غلق المساجد ومنع إقامة الصلاة بها حتى موعد إعادة فتحها.

يقول المحامي بالنقض والدستورية محمد حامد، إن عقوبة خرق حظر إغلاق المساجد يُعرض إمام المساجد والعاملين به إلى الوقف عن العمل مع الخصم من راتبه، وحال تكرار خرق القرار في أكثر من صلاة قد تصل العقوبة إلى الفصل نهائيًّا من الخدمة.

وأضاف "حامد" في تصريحات خاصة لـ "مصراوي"، أن المساجد تعتبر مؤسسات تابعة لجهات حكومية "الأوقاف والأزهر"، ومن ثم فإن إجراءات معاقبة المخالفين تختلف بشكل تام عن القطاع الخاص وأصحاب المقاهي والملاهي الليلية والنوادي، حيث يخضع العامل بالمساجد إلى تحقيق أولي ومن ثم صدور عقاب وفق ما ينص القانون، باعتبار أن المساجد غير متروكة للأهالي للتصرف بها، مشيرًا إلى أن قرار الأزهر جاء داعمًا للخطوات الجادة والفاعلة التي تتخذها الدولة لمنع انتشار فيروس كورونا، ولحفظ النفس البشرية التي هي من أعظم مقاصد الشريعة الإسلامية.

واتخذت المؤسسات الدينية "الأزهر والأوقاف والكنائس" إجراءات حازمة لمواجهة تفشي فيروس كورونا؛ تمثلت في إغلاق المساجد والكنائس وإيقاف صلوات الجماعة.

وأعلنت وزارة الأوقاف، السبت الماضي، عن خطة العمل لمواجهة كورونا وإدارة المساجد، في اجتماع برئاسة الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، وأقرّ الاجتماع بإغلاق المساجد وملحقاتها وجميع الزوايا والمصليات ابتداءً من تاريخه لمدة أسبوعين، والاكتفاء برفع الآذان فقط.

كورونا.. لحظة بلحظة

كورونا فى مصر

  • 82070

    عدد المصابين

  • 24419

    عدد المتعافين

  • 3858

    عدد الوفيات

كورونا فى العالم

  • 12597849

    عدد المصابين

  • 7090230

    عدد المتعافين

  • 561617

    عدد الوفيات

إعلان

إعلان