إعلان

"علشان توصل بالسلامة".. المرور تقدم روشتة للقيادة الآمنة في الأمطار

10:14 ص الأربعاء 16 ديسمبر 2020

روشتة للقيادة الآمنة في الأمطار

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- علاء عمران:

تنفذ الخدمات المرورية بالإدارة العامة للمرور خطة طوارئ تزامنًا مع حالة عدم استقرار الأحوال الجوية الحالية، ويحرص رجال المرور على اتخاذ التدابير اللازمة للحد من الحوادث على الطرق السريعة والصحراوية والساحلية، بالدفع بالسيارات الحديثة المزودة بكاميرات مراقبة لمتابعة الحالة المرورية والأمنية ميدانيا واتخاذ الإجراءات اللازمة لفتح وإغلاق الطرق في حالة الطوارئ، بالإضافة إلى توزيع خدمات الإغاثة العاجلة على مداخل ومخارج المحافظات.

كما تحرص الإدارة العامة للمرور على التنسيق مع هيئة الأرصاد الجوية لمتابعة حركة الرياح على الطرق، لتجهيز رجال المرور على الطرق لإجراء عمليات غلق أو تحويلات بالطرق لمنع وقوع الحوادث المرورية أو ظهور أي معوقات، سواء كانت أعطالا أو مصادمات، وتكثيف القوات على الطرق بناء على توجيهات اللواء محمود توفيق، وزير الداخلية، للاستعداد لتحذيرات الأرصاد الجوية على الطرق السريعة والزراعية والساحلية والصحراوية.

وتقوم إدارة المرور بعمليات تكثيف تواجد الخدمات على كافة الطرق ومراقبتها بالكاميرات والتشديد على القيادة أعلى الطرق بسرعات منخفضة.

وحرصت الإدارة العامة للمرور برئاسة اللواء محمود عبد الرازق مدير الإدارة، بالتنسيق مع إدارات المرور على مستوى الجمهورية، لمتابعة حركة السيارات واتخاذ كافة الإجراءات المرورية، وتشغيل سيارات الإغاثة المرورية على كافة الطرق، ونشر الخدمات المرورية على كافة مداخل ومخارج المدن والطرق المؤدية للقاهرة الكبرى لمراقبة حركة المرور.

ووفرت الإدارة العامة للمرور عددا من سيارات الإغاثة المرورية تم توزيعها على جميع أقسام الطرق، تقوم بمساعدة قائدي السيارات الذين تعطلت سياراتهم على الطرق أو حوادث للسيارات من خلال رقم الإغاثة 01221110000 وتجهيز غرف العمليات لمتابعة الحركة المرورية على مدار الـ 24 ساعة بالتنسيق مع إدارات المرور على مستوى الجمهورية.

وفى سياق متصل، قال مصدر أمنى مسئول إن الإدارة العامة للمرور وزعت إرشادات عامة وتعليمات لقائدي المركبات أثناء السير أعلى الطرق والمحاور والميادين، يجب التزام قائدي السيارات بها، حرصا على سلامتهم، للوقاية من أخطار الحوادث المرورية، ومنع وقوع أي ضحايا نتيجة الأمطار بالطرق.

ومن النصائح أنه يجب تفادي الاستخدام المفاجئ والضغط الشديد على جهاز الفرامل للسيارة حتى لا تنزلق السيارة في أبى اتجاه ويجب استخدام الإشارات الدالة على الانحراف في الوقت المناسب، لتأمين مسارك ومسار الآخرين مع عدم الانشغال بغير الطريق، مع ترك مسافة الأمان الواجبة بين سيارتك والآخرين، بحيث لا تقل عن 4 أمتار لكل 10 كم في السرعة من "40 - 50 مترا" بسرعة 100 كم مع تجنب السير عكس الاتجاه أو توجه السيارات للدورانات غير الشرعية منعا لوقوع الحوادث.

كما وضعت الإدارة العامة لمرور القاهرة والجيزة والقليوبية، خطة مرورية محكمة بالتنسيق مع المحافظات المعنية والهيئة العامة لمياه الشرب والصرف الصحي لمنع ظهور أي تكدسات أو حوادث مرورية نتيجة مياه الأمطار وتوزيع سيارات الشفط حتى تكون جاهزة عند طلبها، ولسرعة الوصول لأماكن تجمع المياه التي يتم الإخطار بها لاسلكيا عن طريق غرفة العمليات.

وأكدت هيئة الأرصاد الجوية ضرورة اتخاذ كل الاستعدادات والتدابير اللازمة للحد من الآثار الناجمة عن سقوط الأمطار، موضحة أنه يتم تحديث التنبؤات يوميا.

فيديو قد يعجبك: