إعلان

نائب رئيس الدستورية: 50 عاما في عمر المحكمة كانت حامية للدستور

12:39 م السبت 19 أكتوبر 2019

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمود السعيد:

قال المستشار عادل عمر شريف، نائب رئيس المحكمة الدستورية العليا، إن المحكمة الدستورية تعيش لحظة تاريخية باحتفالها بمرور 50 عامًا على القضاء الدستوري في مصر (اليوبيل الذهبي).

وأضاف الأمين العام للمحكمة في كلمة بالاحتفالية اليوم السبت، أنه مرت 50 عامًا مجيدة في عمر المحكمة الدستورية العليا ذخرت بالإنجازات، كانت فيها حامية الدستور وحارسة لوحدة الدولة وسيادتها، واضعة نصب عينيها الإنسان مرسخة بكل اعتدال للقواعد الحق والعدل والمساواة.

وأوضح أن المحكمة اتبعت منهاجا قويم في الحفاظ على الدستور، بوجود القضاة الدستوريين الذين ساهموا في تعميق مفاهيم العدالة الناجزة، لتتحقق بذلك العدالة الناجزة.

ولفت إلى أن المحكمة لم تكن بمعزل التحولات القضائية فكان لها تعاونا مع المحاكم العربية والدولية، فأصبحت مقرا لاتحاد المحاكم الدستورية العربية، وغدا مقصدا لاتفاقات القضاء الدستوري على المستوى العربي والإفريقي.

وقال إن الاجتماع الحالي يشمل حوار بين رؤساء المحاكم الدستورية المختلفة ينطوي على مناقشة جور القضاء الدستوري في حماية حقوق الإنسان ومكافحة الفساد.

ويشارك في احتفالية اليوبيل الذهبي للمحكمة الدستورية قرابة 50 وفدا قضائيا من جميع دول العالم والتي تشهد تكريم الرؤساء والنواب السابقين للمحكمة الذين اكتمل عطاءهم.

تجدر الإشارة إلى أن المحكمة الدستورية العليا أنشئت عام 1969 بقانون أصدره الرئيس جمال عبدالناصر، وتختص بالرقابة الدستورية على القوانين والتشريعات وتفسير نصوص الدستور والفصل في منازعات الاختصاص والأحكام.

فيديو قد يعجبك: