إعلان

كواليس حريق الـ16 ساعة.. 196 رجل إطفاء في مواجهة "جحيم مصنع أكتوبر" (فيديو)

04:31 م الجمعة 01 سبتمبر 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد شعبان:

في وقت انشغل الجميع بالاستعداد لعيد الأضحى المبارك، وتجهيز الساحات للصلاة، كانت جهود رجال الحماية المدنية متواصلة في خلية عمل تمكنت من السيطرة على حريق هائل اندلع بمصنع لإنتاج المناديل الورق وحفاضات الأطفال بمدينة السادس من أكتوبر بعد 16 ساعة متواصلة، دون خسائر في الأرواح.

عقارب الساعة تشير إلى الحادية عشرة مساء الخميس -"ليلة العيد"- يتلقى اللواء هشام العراقي، مساعد وزير الداخلية لأمن الجيزة، بلاغا عبر جهاز اللاسلكي بنشوب حريق بمصنع في المنطقة الصناعية الرابعة بأكتوبر.

طوال الطريق من منطقة بين السرايات إلى موقع البلاغ، يمسك اللواء هاني سعيد، مدير الحماية المدنية بالجيزة، بجهاز اللاسلكي ليتابع آخر التطورات.

3 دقائق كانت كفيلة بوصول 23 عربة إطفاء (161 فردا)، و10 ضباط بالإضافة إلى 5 خزانات مياه كبيرة.

4 آلاف و600 متر هي مساحة المصنع، يسرع أحد العمال محذرا رجال الإطفاء "في بكر ورق متخزن.. الحريق لو وصله هتبقى كارثة"، تلتقطها أذن مدير الحماية المدنية والعميد إبراهيم حافظ، مدير قطاع إطفاء أكتوبر، ويقررا تنفيذ خطة محاصرة ألسنة النيران والتقدم إلى مصادر النيران، مع عدم تضرر المصانع والمخازن المجاورة.

عبر جهاز اللاسلكي، يتابع اللواء مجدي الشلقاني، نائب مساعد وزير الداخلية للشرطة المتخصصة، تطورات الأمور لحظة بلحظة، ليدفع اللواء علي عبد المقصود، مساعد وزير الداخلية للحماية المدنية، بـ5 سيارات إطفاء إضافية إلى موقع الحريق.

الساعة تشير إلى الخامسة والنصف صباح الجمعة -أول أيام عيد الأضحى- تكبيرات العيد تسود المكان "كان نفسي أصلي العيد زي باقي الناس" يقولها أحد رجال الإطفاء ليتوجه له أحد الضباط "إحنا جزاءنا عند ربنا.. العمل عبادة"، ترتسم معها بسمة على شفاه الطاقم، يستأنفوا بعدها أعمال إخماد النيران.

5 أطنان مياه في الدقيقة للسيطرة على الحريق، دفع اللواء هاني سعيد للاستعانة بخزانات المياه الاستراتيجية؛ لضمان استكمال أعمال الإطفاء دون توقف، خاصة لوجود مصانع أخرى ملاصقة لموقع الحريق.

عقب مرور 10 ساعات، نجح رجال الإطفاء في السيطرة على الحريق، وحصره في مساحة 150x500 متر فقط، لتبدأ عملية التبريد لمنع تجدد اشتعال النيران، والتي استمرت حتى الثالثة عصرا بمشاركة نحو 6 سيارات، توجه بعدها مدير الحماية المدنية بالجيزة بالشكر لكافة رجال الشرطة الذين شاركوا في البلاغ "انتم أبطال.. اللي عملتوه النهاردة ملحمة".

وكشفت المعاينة الأولية، أن ماسا كهربائيا وراء الحريق الذي تسبب في تفحم الماكينات، والتهمت النيران كميات كبيرة من الورق وحفاضات الأطفال، دون وقوع إصابات، حيث تقدر الخسائر بملايين الجنيهات.

فيديو قد يعجبك: