إعلان

"أزمة هاينز".. من البداية للنهاية

06:09 م الأربعاء 21 ديسمبر 2016

هاينز

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - صابر المحلاوي:

قرر قاضي المعارضات بمحكمة جنح أكتوبر، اليوم الأربعاء، إخلاء سبيل "مدحت.م" - 46 عامًا، مدير شركة القاهرة للصناعات الغذائية "هاينز"، بضمان محل إقامته في القضية، الشهيرة بـ"الطماطم الفاسدة"، لاتهامه بالاتجار في مواد غذائية فاسدة، وتعريض صحة وسلامة المواطنين للخطر.

مصراوي يرصد المحطات التي مرت بها القضية منذ البداية حتي النهاية.

في 5 ديسمبر ألقت مباحث الجيزة القبض على مدير شركة "هاينز"، "مدحت.م" (46 عاما)، وذلك تحت إشراف اللواء هشام العراقي، مدير أمن الجيزة، بعد بلاغات تتهم الشركة ببيع منتجات فاسدة؛ حيث تحفظت القوات على 62 طنا من المنتجات الفاسدة ومنتهية الصلاحية داخل مصنع تابع لشركة "هاينز" في أكتوبر.

في 6 ديسمبر قال محمد حمودة - محامي شركة هاينز، إن قضية الطماطم الفاسدة المتهمة بها شركة هاينز تعطي رسالة سيئة عن مناخ الاستثمار في مصر، موضحًا أن شركة هاينز إذا أغلقت أبوابها في مصر سوف يتبعها عدد من الشركات المستثمرة.

وتابع حمودة، أن البلاغ المقدم ضد الشركة تم تقديمه منذ ٣ أسابيع ماضية وثبت أنه بلاغ كاذب بعد تحريات المباحث، ثم تم تقديمه مرة أخرى، موضحا أن التحقيقات سوف تكشف عن مهازل في هذه القضية، وبراءة الشركة من كل ما نسب لشركة هاينز من ادعاءات كاذبة.

وتابع حمودة، أن هاينز سوف تخسر مليارات من الجنيهات بعد هذه القضية، قائلًا: "سمعة الشركة أضرت في مصر وعالميًا أيضًا، وماحدش هيفكر يستثمر في مصر ولا يقربلها".

في 7 ديسمبر أمرت نيابة ثان أكتوبر بحبس "مدحت.م"، مدير شركة القاهرة للصناعات الغذائية المعروفة بـ"هاينز"، 4 أيام على ذمة التحقيقات، لاتهامه باستخدام منتجات منتهية الصلاحية فى عملية إنتاج منتجات الطماطم، وطلبت النيابة تحريات المباحث حول الواقعة للوقوف على ظروفها وملابساتها.

في 8 ديسمبر جدد قاضى المعارضات بمحكمة جنح أكتوبر، حبس "مدحت.م"، 15 يوماً على ذمة التحقيقات التى تجريها النيابة.

في 18 ديسمبر تلقى المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، تقريراً مفصلاً حول نتائج الزيارة التى قامت بها مصلحة الرقابة الصناعية – التابعة للوزارة - لشركة القاهرة للصناعات الغذائية "هاينز" للتأكد من مطابقة منتجاتها للمواصفات القياسية.

وأسفرت نتائج العينات التى تم سحبها من خطوط الإنتاج عن مطابقة منتجات الشركة للمواصفات القياسية، وكذا عدم وجود مخالفات تشوب العملية الإنتاجية خاصة ما يتعلق بالالتزام بمعايير واشتراطات الصحة والسلامة حفاظاً على صحة وسلامة المستهلك المصرى.

وأشار التقرير إلى أنه فى إطار زيارة سابقة للمصلحة لمصنع هاينز تبين وجود بعض الملاحظات الإدارية المتعلقة بالتعامل مع مرتجعات المنتج النهائي من السوق، وكذا التأكد من وضع اللاصق الخاص بتاريخ الإنتاج على عبوات المنتج النهائى وتم اتخاذ قرارات فورية للتعامل مع هذه الملاحظات، كما تأكد مفتشى المصلحة خلال زيارتهم الأخيرة التزام مسؤولى المصنع بتلافى الملاحظات التي وردت بتقرير المصلحة، كما تم التأكد من وجود تحسن ملحوظ فى طرق التخزين من الناحية التنظيمية وتوافر الاشتراطات الصحية اللازمة.

في 21 ديسمبر قرر قاضي المعارضات بمحكمة جنح أكتوبر، إخلاء سبيل مدحت.م" 46 سنة مدير شركة "هاينز"، بضمان محل إقامته في القضية، الشهيرة بـ"الطماطم الفاسدة"، لاتهامه بالاتجار في مواد غذائية فاسدة، وتعريض صحة وسلامة المواطنين للخطر.

وقال مصدر بمدرية أمن الجيزة إن الأجهزة الأمنية، مساء اليوم، قامت بإنهاء إجراءات إخلاء سبيل مدحت.م".

ويأتي إنهاء الإجرءات عقب قرار قاضي المعارضات بمحكمة جنح أكتوبر، اليوم الأربعاء، إخلاء سبيل مدحت.م" 46 سنة مدير شركة "هاينز"، بضمان محل إقامته في القضية، الشهيرة بـ"الطماطم الفاسدة"، لاتهامه بالاتجار في مواد غذائية فاسدة، وتعريض صحة وسلامة المواطنين للخطر.

وأشار المصدر في تصريح خاص لمصراوي، إلى أن من المقرر ترحيل الأجهزة الأمنية "مدحت" إلى قسم شرطة أكتوبر، للإفراج عنه من القسم التابع له محل إقامته.

كان أحمد مهران - مدير مركز القاهرة للدراسات السياسية والقانونية، تقدم ببلاغ ضد الشركة، على خلفية الصور التي نشرها أعضاء "حركة شباب ضد الفساد" والتي التقطوها داخل مصانع الشركة المشكو في حقها، وتظهر فيها الخضروات المستخدمة في التصنيع وهي فاسدة كليا، ولا تصلح للاستخدام الآدمي.

وأضاف مقدم البلاغ أن الطماطم المستخدمة في تصنيع منتجات الشركة مصابة بأمراض خطيرة من بينها التسوس والعفن، ما يعني إهمال المسؤولين بالشركة لمعايير الجودة، وكذلك شروط السلامة والصحة العالمية، ما يترتب عليه تعريض حياة المواطنين للخطر.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان