إعلان

استفتاء بي بي سي لاختيار أفضل لاعب افريقي

04:21 ص الثلاثاء 12 نوفمبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

بي بي سي:

تم ترشيح خمسة لاعبين لجائزة بي بي سي لأفضل لاعب كرة قدم في افريقيا لعام 2013.

وجاء اسم يايا توريه، لاعب ساحل العاج، ضمن قائمة المرشحين للعام الخامس على التوالي. كما تشمل القائمة النيجيريين فيكتور موزيس وجون ميكيل اوبي، ولاعب بوركينا فاسو جوناثان بيتروبيا، والغابوني بيير ايمريك اوباميانغ.

ويختار جمهور بي بي سي اللاعب الفائز من خلال استفتاء يستمر حتى الساعة السادسة بتوقيت غرينتش مساء الاثنين 25 نوفمبر/ تشرين الثاني 2013.

ولم يسبق أن فاز بالجائزة أي من المرشحين هذا العام، والذين تم اختيارهم من خلال تصويت شارك فيه 44 صحفيا من افريقيا. كما أنها المرة الأولى التي يترشح فيها لاعب من بوركينا فاسو والغابون.

وخاض اوباميانغ عاما مثمرا، حيث أنهى الموسم 2012/ 2013 وقد أحرز 19 هدفا لصالح ناديه سانت ايتيان الفرنسي، ما جعله ثاني أفضل هداف بالدوري الفرنسي. كما ساهم لاعب الغابون في فوز فريقه بالكأس المحلي، وهي أول بطولة في مسيرته الاحترافية.

وساهم أداؤه في انتقاله إلى فريق بروسيا درتموند الألماني، وصيف دوري أبطال اوروبا، حيث أحرز بالفعل سبعة أهداف في 11 مباراة.

وبالنسبة لبيتروبيا، جاء أبرز إنجاز له على المستوى الدولي، حيث تألق جناح بوركينا فاسو في بطولة الأمم الافريقية في جنوب افريقيا وساعد فريقه على إذهال المتابعين وحصل على لقب أفضل لاعب في المسابقة.

وعقب البطولة، استمر تألق لاعب فريق رين الفرنسي، حيث أحرز ثلاثة أهداف ضمن مسيرة منتخب بلاده في التصفيات المؤهلة لكأس العالم في البرازيل، والتي شهدت الفوز على الجزائر 3-2 في مباراة الذهاب بدور الحسم.

كما تألق اثنان آخران من المرشحين في بطولة الأمم الافريقية. فقد ساهم ميكيل وموزيس بدرجة كبيرة في فوز نيجيريا باللقب لأول مرة منذ 19 عاما.

وفاز ميكيل كذلك بالميدالية الفضية مع فريقه تشيلسي الانجليزي في بطولة الدوري الأوروبي. كما شهد عام 2013 إنجازا شخصيا لميكيل عندما نجح في إحراز أول هدف له مع تشيلسي في مباراته رقم 185.

وتدفقت الأهداف بصورة أكثر سهولة مع موزيس. فقد أحرز لاعب الجناح ستة أهداف لفريقه تشيلسي في 2013 قبل أن ينتقل لموسم واحد إلى ليفربول، حيث أحرز هدفا في أول مباراة له مع الفريق الانجليزي في سبتمبر/ ايلول.

غير أن لاعب الوسط توريه كان الأقوى بين المرشحين الثلاثة الذين يلعبون في الدوري الانجليزي. فقد أحرز لاعب ساحل العاج في 2013 حتى الآن 12 هدفا جاء بعضها من ركلات حرة رائعة.

وبالرغم من أنه لم يتمكن مع زملائه في فريق ماشستر سيتي في الحفاظ على لقب الدوري في الموسم السابق، حافظ توريه على مستواه القوي في الملعب من خلال قيادته وإبداعه وخطورته أمام المرمى.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة..للاشتراك... اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان