إعلان

اتحاد المستثمرين: مصر قادرة على الوصول لـ 100 مليار دولار صادرات خلال 3سنوات

11:23 م الإثنين 28 أغسطس 2023
اتحاد المستثمرين: مصر قادرة على الوصول لـ 100 مليار دولار صادرات خلال 3سنوات

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد أبوالمجد:

قال المهندس علاء السقطي، رئيس اتحاد مستثمري المشروعات الصغيرة والمتوسطة، إن الفترة الماضية تشهد حالة من تغيير مناخ الاستثمار الصناعي في مصر، مشيرصأ إلى أن وتيرة التغيير تشهد سرعة غير مسبوقة في تنفيذ المشروعات، والأراضي الصناعية لم ثمنها مرتفع مع الحوافز الجديدة.

وأضاف "السقطي" في حواره لبرنامج "على مسئوليتي" على فضائية "صدى البلد" اليوم الاثنين، أن الرئيس وجه بإعفاء كافة أنواع الضرائب عدا ضريبة المقيمة المضافة حتى 5 سنوات للمشروعات الصناعية، كما أن الرئيس وجه بإمكانية استعادة نسبة من قيمة الأرض تصل إلى 50% بشرط تنفيذ المشروع في نصف المدة المحددة له، قائلًا: "هذا القرار يقتل السمسرة".

وتابع، أن الإعفاءات الضريبية تشجع المستثمرين في مصر، كما أن الصيغة السلبية التي يتناولها المواطنين تنعكس سلبًا على المستثمرين، موضحًا أنه من المتوقع الوصول إلى 100 مليار صادرات خلال الـ3 سنوات المقبلة، بسبب مجموعة من المؤشرات الإيجابية، ومصر تمتلك قدرات تمكنها للوصول لهذا الرقم.

وأردف، أن المبادرة الوطنية ساهمت في حل 700 مشكلة للمستثمرين، مؤكدًا على أهمية وجود دعم فني للصناعة، بجانب وجود أبحاث ودراسات للصناعات ونقلها للصناع.

فيما علق الدكتور أسامة حفيلة، نائب رئيس اتحاد جمعيات المستثمرين، على قرارات الرئيس السيسي، قائلًا: "إن مصر بدأت على الطريق الصحيح منذ إنشاء المجلس الأعلى للاستثمار، مرورا بحزمة الحوافز التي وافق عليها الرئيس السيسي أمس"، موضحًا أن قرار الرئيس السيسي بإعفاء المشروعات الصناعية الاستراتيجية من الضرائب 5 سنوات كان ضروريًا وهامًا، كما أن هذه القرارات ستساهم في التخفيف الاستيراد من الخارج.

وأشار إلى أن تقليل فاتورة الاستيراد سيقلل مجموعة من الضغوطات الاقتصادية، وانضمام مصر لتحالف بريكس سيقلل من الاعتماد على الدولار، موضحًا أن الحوافز تساعد على جذب المستثمرين ولكن الأهم من الحافز وجود خريطة صناعية تتناسب مع كل محافظة في مصر.

وأكمل أن سعر الصرف وجائحة كورونا وارتفاع قيمة المستلزمات كان لهم أثر سلبي على صناعة الأثاث في دمياط، مطالبًا الرئيس السيسي بحل مشاكل صغار المصنعين في الأثاث في دمياط.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان