إعلان

مستشار الرئيس للصحة: يجب استخدام هذا الدواء فقط للعلاج من "حمى الضنك"

10:48 م الإثنين 17 يوليو 2023
مستشار الرئيس للصحة: يجب استخدام هذا الدواء فقط للعلاج من "حمى الضنك"

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – معتز عباس:


كشف الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية للشئون الصحية والوقائية، تفاصيل انتشار مرض حمى الضنك، بين المواطنين في قرية العليقات بمحافظة قنا، قائلًا: "حتى الان جميع المعلومات الواضحة تشير إلى أنها حمى الضنك".

وقال "تاج الدين"، في مداخلة هاتفية ببرنامج "كلمة أخيرة"، المذاع عبر فضائية "اون اي"، اليوم الإثنين، إنه ليس لدينا ما يثبت أن هذه الحمى يتم تسميتها بحمى مجهولة المصدر، لافتاً إلى أن اللافت في الظاهرة هو أعداد المصابين الكثيرة، وهو ما أدى لحالة من الخوف والهلع المشروع.

وأوضح أن هذه الحمى هي حمى فيروسية تسمى "حمى الضنك" التي تنتج عبر آلية "البعوض الناقل"، هو التشخيص الذي وصل حتى الان، متابعًا: "نوع البعوضة معروف وهي بعوضة مصرية وموجودة لكن الجديد هو إصابة عدد كبير في وقت واحد".

وأكد أن أسباب الانتشار السريع للإصابات، تعود إلى أمرين الأول ارتفاع درجات الحرارة، والأمر الثاني التجمعات المائية الراكدة الخاصة بالصرف الصحي أو المياه العذبة كنوع من تخزين المياه والذي تسبب في كثرة تواجد البعوض، حيث يؤدي ذلك البعوض لنقل المرض من شخص مصاب لإنسان آخر.

وأضاف أن فيروس "حمى الضنك" يشبه في سلوكه الفيروسات الاخرى، حيث بالإمكان أن يصاب به إنسان دون أن تظهر عليه الأعراض، وتبقى البعوضة حاملة للمرض وتنقله لشخص آخر مما يؤدي لتفشي المرض، خاصة أن بعض القرى تشهد تجمعات أسرية في مكان واحد وهذا يؤدي لاصابة عدد كبير.

ولفت إلى أن أعراض المرض تتمثل بوجه عام في إرتفاع درجات الحرارة بشكل كبير يصل إلى 38-39 درجة مئوية، وتكسيرشديد في العظام، التي تعالج بمخفضات الحرارة "الباراسيتامول" ولا ينصح بتناول أي مخفضات حرارة من نوع آخر أو السعي وراء المضادات الحيوية".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان