إعلان

القوصي يكشف الهدف من استضافة مصر لرؤساء وممثلي وكالات الفضاء الأفريقية

10:41 ص الإثنين 26 يوليو 2021
القوصي يكشف الهدف من استضافة مصر لرؤساء وممثلي وكالات الفضاء الأفريقية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد خميس:

كشف الدكتور محمد القوصي الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية، تفاصيل استضافة مصر لرؤساء وممثلي وكالات الفضاء الأفريقية، قائلًا: "هدفنا هو أن مصر تتجه بشدة للعودة للحضن الأفريقي في مجالات كثيرة ومن ضمنها مجال الفضاء"، مشيرًا إلى أنه كان هناك رغبة للتعاون مع الدول الأفريقية في مشروع فضائي قوي يضم أكثر من دولة ويزيد من تكنولوجيا الفضاء في هذه الدول ويعطي لمصر نوع من الريادة في هذا المجال بالقارة الأفريقية.

وأضاف "القوصي" في مداخلة هاتفية لبرنامج "صباح الخير يا مصر" على فضائية "مصر الأولى" اليوم الاثنين، أن هناك دول أفريقية وصلت إلى مستوى متقدم في تكنولوجيا علوم الفضاء، ولذلك كان هناك حرص من وكالة الفضاء المصرية على دعوة 5 دول أفريقية بالمؤسسات الأفريقية الموجودة فيها وهي غانا والسودان وكينيا ونيجيريا وأوغندا، ودعوة 3 من المهندسين في كل دولة.

وتابع، أنه تم تنظيم برنامج لهم عملي للبدء في ممارسة تصميم الأنظمة الفضائية بهدف البدء عقب البرنامج العملي، في تنفيذ مشروع قمر التنمية الأفريقي، والذي أعلن الدكتور خالد عبدالغفار في عام 2019 بأن مصر ستقوم بتنفيذه مع الدول الأفريقية بهدف مراقبة التغيرات المناخية في هذه الدول.

وأردف، الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية، أنه سيتم تحديد البرنامج الزمني ومصادر التمويل ومتطلبات كل دولة، مؤكدًا أن وكالة الفضاء المصرية نفذت مشروع قمر تعليمي يتم إعطائه للجهة التي يتعلم فيها المهندسين والطلاب لمعرفة كيفية تجميع قمر صناعي وكيفية عمل اختبارات عليه وتطويره بمعرفتهم.

وأوضح: "سيتم إعطاء كل دولة من الـ 5 دول قمر صناعي تعليمي وسيكون موجود هناك الأشخاص الحاصلين على تدريب عملي في مصر لاستكمال العمل عليه بمعرفة وكالة الفضاء المصرية ليكون مستواهم مناسب عند البدء في تنفيذ مشروع قمر التنمية الأفريقي.

فيديو قد يعجبك: