إعلان

طبيب بـ "القومي للبحوث": "حصلت على اللقاح المصري ضد كورونا من يوليو 2020 وزي الفل"

11:50 م السبت 11 ديسمبر 2021
طبيب بـ "القومي للبحوث": "حصلت على اللقاح المصري ضد كورونا من يوليو 2020 وزي الفل"

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد أبوالمجد:

قال الدكتور محمد أحمد علي، أستاذ الفيروسات بالمركز القومي للبحوث، إن رحلة إنتاج اللقاح المصري المضاد لفيروس كورونا "كوفي فاكس" كانت صعبة قليلًا، مشيرًا إلى أن المركز القومي فكر في التحرك فورًا بمجرد ظهور الفيروس وإعلان الصين ومنظمة الصحة العالمية تعرض العالم لوباء بسبب "كوفيد – 19".

وأضاف "أحمد" في حواره لبرنامج "حضرة المواطن" على فضائية "الحدث اليوم" مساء السبت، أن المركز اتخذ القرار بالبحث عن دواء ولقاح لمواجهة الفيروس، منوهًا إلى أن العالم لم يكن مهيئًا للتعامل مع وباء كورونا؛ لأنه سريع الانتشار ويسبب وفيات، موضحًا أن المركز عزل الفيروس ونشر التركيب الوراثي الأول له في مصر.

وتابع: "كورونا سريع الانتشار ويسبب وفيات كثيرة وأدركنا أن الإجراءات الاحترازية غير مجدية؛ لأن ثقافة الناس في الإجراءات الاحترازية غريبة، في الأقاليم مينفعش تقابل حد من قرايبك ومتاخدوش بالحضن"، حسب وصفه، موضحًا أن متحور أوميكرون سيزداد انتشارا الفترة المقبلة، ولا بد أن يكون هناك قلق منه حتى يتم دراسته جيدًا.

وأردف، أن الدراسات على المتحور الجديد أثبتت أن طرق التشخيص المعروفة قادرة على كشف “أوميكرون”، ولكنهم وجدوا أن اللقاحات الموجودة لا تعادل المتحور، منوها بأن لو أصبح متحور أوميكرون هو السلالة السائدة فأنه يجب تطوير اللقاحات، وهو أمر سهل.

وأشار، إلى أنه يتوقع انتهاء الثلاث مراحل لتجربة اللقاح المصري خلال 6 أشهر، وحتى الآن لم يتوفر المصنع، مؤكدًا: "أن مصر لديها لقاح واعد ضد فيروس كورونا، فضلا على أن مصر أصبحت لديها تكنولوجيا تصنيع اللقاح".

وأوضح، أنه حصل على اللقاح المصري في شهر يوليو قبل الماضي، قائلًا: "أنا أخدت اللقاح المصري من يوليو 2020.. وزي الفل"، لافتا إلى أنه لم يحصل على نوع آخر من اللقاحات المتوفرة في مصر، لأنه حصل على اللقاح المصري".

وأكد أن اللقاح المصري ضد فيروس كورونا سيكون اسمه "كوفي فاكس"، لافتًا إلى أن موعد طرح اللقاح بالسوق لا يمكن تحديده حاليًا.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان