إعلان

عضو لجنة الفيروسات: المصاب بأعراض الإنفلونزا يعتبر نفسه كورونا حتى يثبت العكس

11:47 م الإثنين 29 نوفمبر 2021
عضو لجنة الفيروسات: المصاب بأعراض الإنفلونزا يعتبر نفسه كورونا حتى يثبت العكس
كتب- محمد جمعة:
قال الدكتور محمد خطاب، عضو اللجنة العليا للفيروسات بوزارة التعليم العالي، إن التفرقة بين أعراض إصابات الإنفلونزا الموسمية وفيروس كورونا صعبة، ليس فقط من المواطنين ولكن من الأطباء أنفسهم أيضًا.
وأضاف خطاب، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية لميس الحديدي ببرنامج "كلمة أخيرة" بفضائية "ON"، مساء الإثنين: "الأطباء حتى الآن بيتلخبطوا بين كورونا والإنفلونزا، حيث إن أعراض كورونا متشابهة جدًا مع الإنفلونزا خاصة متحور دلتا مثل سيلان الأنف والصداع وحرقان في الأنف، ولذلك كنا نشتبه في الإصابة بكورونا بنسبة 1% والإنفلونزا بنسبة 99%".
وذكر عضو اللجنة العليا للفيروسات أن "بعض المرضى يذهبون لإجراء أشعة مقطعية من تاني أو تالت يوم بعد الإصابة، وهذا خطأ لأن الإصابة بكورونا لو نزلت على الرئة لاتظهر إلا في اليوم الخامس، وقد يلجأ البعض لإجراء مسحة وتظهر سلبية، وقد تكون هناك إصابة لأنه نحو 37% من المسحات تكون سلبية كاذبة".
ووجه خطاب رسالة إلى المواطنين قائلًا: "من يصاب بأعراض الإنفلونزا يعتبر نفسه مصاب بكورونا حتى يثبت العكس.. ويفضل الحصول على لقاح الإنفلونزا في شهر أكتوبر.. ولكن يمكن الحصول عليه الآن لأن موسم الإنفلونزا مستمر من أكتوبر إلى إبريل".

فيديو قد يعجبك: