إعلان

"هدفنا الحفاظ على الترابط الأسري".. تفاصيل إطلاق التضامن لمشروع رفيق المسن

11:58 ص الإثنين 22 نوفمبر 2021
"هدفنا الحفاظ على الترابط الأسري".. تفاصيل إطلاق التضامن لمشروع رفيق المسن

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد أبوالمجد:

كشفت سماح رفعت، مدير مشروع رفيق المسن بوزارة التضامن، تفاصيل إطلاق خدمة رفيق المسن، قائلة: "إن المشروع أطلقته وزارة التضامن الاجتماعي في عام 2019 بشكل تجريبي، بحيث يتم معرفة احتياجات المسن وتلبيتها"، موضحة أن الهدف الأساسي من المشروع الحفاظ على الترابط والتماسك الأسري من خلال توفير الرعاية المنزلية للمسن داخل الأسرة ويكون بديل عن ذهاب المسن لدار المسنين.

وأضافت "سماح" في مداخلة هاتفية لبرنامج " 8 الصبح" فضائية "دي إم سي"، اليوم الاثنين، أنه يتم تدريب الشباب على الرعاية المنزلية للمسن، موضحة أن التدريب يكون نظريًا وعمليًا، عن أعراض الشيخوخة والتعامل مع هذه المرحلة ومواصفات رفيق المسن للتعامل مع مرحلة الشيخوخة وإدارة الأزمات مع المسن، والتعامل مع المسنين الذين يعانوا من مرض الزهايمر.

وتابعت، أن التدريب العملي يشمل التدريب على الرعاية الصحية والإسعافات الأولية وقياس العلامات الحيوية للمسن وكافة النواحي الصحية للمسن، موضحة أنه من شروط رفيق المسن أن يكون عمره من 20 إلى 45 عامًا للتمكن من التعامل مع المسن بمؤهل متوسط فيما فوق، ويكون خالي من الأمراض الجسدية والنفسية.

وأردفت، مدير مشروع رفيق المسن بوزارة التضامن، أنه تم التأكد من سلامة رفيق المسن نفسيًا عقب تشكيل لجنة مكونة من ممثل من وزارة التضامن والجمعية الأهلية الشريكة والطب النفسي، للتأكد من سلامة الشاب نفسيًا وقدرته على التعامل مع المسن وأن يكون لديه صفات تؤهله لذلك.

وأوضحت، أن المسن الذى يتم توفير شخص له يكون من عمر 65 عامًا، وفى بعض الحالات تكون من 55 عامًا، وأن المرافق يحصل على مبلغ مالي مقابل مرافقة الحالة، ويكون المبلغ المالي على حسب ساعات العمل و حالة المريض، مؤكدة أن التقديم يكون من خلال موقع الوزارة أو الذهاب لـ الوزارة، وأكدت أن الفترة المقبلة سيكون هناك خط ساخن.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان