إعلان

تفاصيل إعداد أول رائد فضاء مصري وإطلاق القمر "مصر سات 2"

12:27 م الإثنين 22 نوفمبر 2021
تفاصيل إعداد أول رائد فضاء مصري وإطلاق القمر "مصر سات 2"

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد أبوالمجد:

قال الدكتور محمد يحيي رئيس شعبة أنظمة القدرة الكهربائية للأقمار الصناعية، إن وكالة الفضاء المصرية أنشئت عام 2018 بقانون وتهدف لاستحداث ونقل علوم تكنولوجيا الفضاء وتوطينها وتطويرها وامتلاك القدرة الذاتية الوطنية في مصر لبناء الأقمار الصناعية.

وأضاف "يحيى" في حواره عبر تطبيق "زووم" لبرنامج "8 الصبح" على فضائية "دي إم سي" اليوم الاثنين، أن اختصاصات الوكالة هي استراتيجية عامة للدولة المصرية وتنبثق من التنمية المستدامة للدولة2030، حيث ان لها أبعاد اقتصادية واجتماعية وبيئية، موضحًا أن العنصر الرئيسي لتحقيق عناصر التنمية المستدامة هو امتلاك القدرة على مراقبة الأراضي المصرية والموارد بصفة عامة، سواء مراقبة مياه أو بيئة أو مزروعات وتصحر، وتعدي على الأراضي.

وتابع، أن إطلاق مصر للقمر الصناعي مصر سات 2، مهم للغاية، وأن مصر تدخل عالم الأقمار الصناعية، موضحًا أن الغرض الرئيسي من القمر الصناعي مصر سات 2، هو مراقبة سطح الأرض من حيث المزروعات وتصنيفها وأنواعها وموارد المياه وكميتها ومراقبة نسبة التصحر، والتعدي على أراضي الدولة، ويخدم مجالات الزراعة.

وأردف، أن القمر الصناعي سيكون وزنه 650 كيلو جرام وسيتعدى الـ 3 سنوات، وسيحمل كاميرا تصوير متعدد الأطياف بدقة من 2 إلى 8 متر، مؤكدًا أن الصين هي من تمد مصر بالقمر، وأن هناك مشاركة بنسبة 50 % من المهندسين، لنقل التكنولوجيا.

وأوضح "يحيى" أن وكالة الفضاء المصرية لها اختصاصات من ضمنها إطلاق الأقمار الصناعية من الأراضي المصرية وإعداد رواد فضاء مصريين في المستقبل، حيث أن هناك برنامج تم وضعه لإعداد أول رائد فضاء مصري، وحاليًا في طور الإعداد، وتأهيله صحيًا وجسديًا ليكون مؤهل أول فضاء مصري قادر على الذهاب للفضاء، مؤكدًا: الأمر يحتاج لترتيب ومش هقدر أقول وقت لوجود أول رائد فضاء مصري، ولكن في الخطة الخمسية الجاية".

فيديو قد يعجبك: