إعلان

أستاذ موارد مائية: التعاون هو الحل الأمثل للتغلب على مشكلة المياه في العالم

12:01 م الأحد 24 أكتوبر 2021
أستاذ موارد مائية: التعاون هو الحل الأمثل للتغلب على مشكلة المياه في العالم

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد أبو المجد:

علق الدكتور عباس شراقي، أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة، كلمة الرئيس عبدالفتاح السيسي في مؤتمر أسبوع القاهرة للمياه، قائلًا: "كلمة قوية للغاية لأن الرئيس السيسي أكد في بداية الكلمة وفي نهايتها على التعاون والشراكة لأن التعاون هو الحل الأمثل للتغلب على مشاكل المياه على مستوى العالم".

وأضاف "شراقي" في حواره عبر تطبيق "زووم" لبرنامج "صباحك مصري" على فضائية "إم بي سي مصر 2" اليوم الأحد، أن المياه موجودة على مستوى العالم بغزارة في أماكن وبندره في أماكن أخرى، موضحًا أنه إذا لم يتعاون الجميع فأن المياه ستذهب إلى البحر دون استفادة.

وتابع، أن 5 % فقط من المياه هي التي تأتي إلى مصر والسودان، والنسبة المتبقية دول المنابع لا تستطيع الاستفادة منها، قائلًا: "لو في تعاون ما بين دول المنابع والمصب سيكون هناك مشروعات وسيتم الاستفادة من المياه".

وأردف "شراقي" أن الهدف الرئيس من أسبوع القاهرة للمياه هو توصيل رسالة من مصر إلى العالم أجمع بالوضع المائي في مصر، وتعد أيضًا فرصة لشرح القضية المصرية مع إثيوبيا بشأن سد النهضة خاصة من ناحية القانون الدولي والأعراف الدولية التي تتبع عند إقامة مشروعات مائية على انهيار دولية مثل نهر النيل، و عرض مسارا المفاوضات التي تمت حتى الآن.

وأكد، أن مصر انتهزت الفرصة للاستفادة من الخبرات على مستوى العالم، مشيرا الى أن مؤتمر أسبوع القاهرة للمياه هو فرصة للتوعية بالمياه في مصر و خارجها.

فيديو قد يعجبك: