إعلان

دعم سوريا ومستجدات لقاحات كورونا وقمر صناعي جديد.. أبرز قضايا التوك الشو

10:41 ص السبت 02 أكتوبر 2021
 دعم سوريا ومستجدات لقاحات كورونا وقمر صناعي جديد.. أبرز قضايا التوك الشو

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد جمعة:

شهدت الليلة الماضية، وحتى الساعات الأولى من اليوم السبت، عددًا من الأحداث المهمة على الصعيدين المحلي والعالمي، نرصد أبرز ما جاء فيها من أخبار في برامج "التوك شو"، في التقرير التالي.

• شكري: مصر فاعلة في معاونة سوريا للخروج من الأزمة واستعادة موقعها

قال سامح شكري وزير الخارجية إن لقاءه بنظيره السوري المقداد يؤكد اهتمام مصر بالشعب الشقيق، فهما تجمعهما علاقات تاريخية وارتباط مصر وسوريا رئيسي.

وأضاف شكري خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب، ببرنامج "الحكاية" المذاع عبر فضائية "إم بي سي مصر"، مساء الجمعة، أن مصر لم تتورط في أي من التفاعلات خلال العشر سنوات الأخيرة، لذا كان هناك تقبل وانفتاح واهتمام بالعلاقات بين الحكومتين، وأن تكون مصر فاعلة في معاونة سوريا للخروج من الأزمة واستعادة موقعها ومكانتها في الإطار العربي.

• مجاهد: شحنات اللقاح الواردة لمصر تخضع للتحاليل بمعامل هيئة الدواء

أعلن الدكتور خالد مجاهد، مساعد وزيرة الصحة والسكان للتوعية والتواصل المجتمعي والمتحدث الرسمي للوزارة، استقبال 100 ألف و800 جرعة من لقاح فيروس كورونا المستجد، من إنتاج شركة "استرازينكا"، بمطار القاهرة الدولي، مقدمة من الحكومة البولندية، وذلك في إطار خطة الدولة للتنوع والتوسع في توفير لقاحات فيروس كورونا.

وقال مجاهد، في مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب، ببرنامج "الحكاية"، المُذاع عبر فضائية "mbc مصر"، مساء الجمعة، أن شحنات اللقاح التي تم استلامها ستخضع للتحاليل في معامل هيئة الدواء المصرية قبل توزيعها على مراكز التطعيم التي يبلغ عددها 1100 مركز موزعين على محافظات الجمهورية.

• الصحة: أبحاث مستمرة من أجل الوصول إلى لقاح لما دون سن ١٢ عاما

قال الدكتور محمد عبد الفتاح رئيس الإدارة المركزية لشئون الوقاية، إن وصول أكثر من مليون و٦٠٠ ألف جرعة اليوم إلى مصر من لقاح كورونا خير دليل على السعي المستمر للدولة المصرية في توفير اللقاحات للمواطنين من أجل الوصول إلى مناعة القطيع قبل بدأ موجات جديدة للفيروس.

وأكد عبد الفتاح، مداخلة هاتفية عبر فضائية الأولى المصرية، مساء الجمعة، أن مصر لا ينقصها سوى الوعي المجتمعي، لذا على المواطنين التوجه إلى أقرب مركز خاص بتطعيم كورونا من أجل تناول اللقاح في أسرع وقت ممكن، مشيرًا إلى أن مصر تسير وفق منهج علمي مخطط، كما أن وزارة الصحة المصرية تقوم بالكثير من الأبحاث من أجل الوصول إلى لقاح لما هم دون ١٢ عاما.

• الكهرباء: تخصيص 70 مليار جنيه لتطوير قرى حياة كريمة بمراحلها الثلاث

قال الدكتور أيمن حمزة، المتحدث باسم وزارة الكهرباء، إن الوزارة خصصت 36 مليار جنيه خلال الأربع سنوات الماضية لرفع كفاءة شبكات توزيع الكهرباء لمواجهة الزيادة المستمرة فى طلب الطاقة الكهربائية، لافتا إلى أنه كان مخصص لها مليار جنيه في العام الواحد في الفترة الماضية.

وأضاف حمزة في مداخلة هاتفية ببرنامج "خط أحمر"، عبر فضائية "الحدث اليوم"، أنه تم ضح 24 مليار جنيه لتطوير قرى حياة كريمة في المرحلة الأولي، بإجمالي 70 مليار جنيه خلال الثلاث مراحل في 4500 قرية، لافتا إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي يتابع عن كثب تطوير ورفع كفاءة القري والبينة التحتية.

• وكالة الفضاء المصرية: إطلاق قمر صناعي مصري بتمويل صيني مطلع 2023

قال الدكتور محمد القوصي الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية، إن الوكالة أنشئت في مطلع عام 2018 بهدف بناء الأنظمة الفضائية في مصر وتوطين صناعة الفضاء في مصر، من خلال كوادر فنية وطنية، لذلك تتجه إلى الجامعات والمدارس لتكوين القاعدة البشرية الفنية المتخصصة في الفضاء.

وأضاف القوصي خلال حواره ببرنامج "صباح الخير يا مصر" المُذاع على الفضائية المصرية، لافتًا إلى أنه تم الانتهاء من قمر صناعي تعليمي، وسننتد 40 نسخة منه، وهو عبارة عن قمر كامل غير قابل للإطلاق، حيث جرى توقيع 32 اتفاقا مع 32 كلية، وفي نهاية العام الجامعي المقبل سيتم تنظيم مسابقة لأفضل كلية استفادت من القمر.

فيديو قد يعجبك: