إعلان

أستاذ انتشار الأوبئة: توقعات المنظمات بانتهاء كورونا في يونيو الماضي كانت خاطئة

12:20 م الأربعاء 20 يناير 2021
أستاذ انتشار الأوبئة: توقعات المنظمات بانتهاء كورونا في يونيو الماضي كانت خاطئة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – معتز عباس:

قال الدكتور إسلام عنان، أستاذ اقتصاديات الصحة وعلم انتشار الأوبئة، إنه كان متفائلًا أكثر من اللازم بخصوص قدرة العالم على التعامل مع أزمة انتشار فيروس كورونا.

وأكد "عنان"، في تصريحات عبر تطبيق "زووم" ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، المذاع عبر القناة الأولى، اليوم الأربعاء، أن منظمة الصحة العالمية وكل المنظمات الدولية لم تكن تتوقع أن يصل الوضع إلى ما هو عليه الآن، متابعًا: "كل توقعاتنا في أول 5 أشهر كانت كلها خاطئة، وتوقعنا أن يكون مصير هذا الفيروس نفس مصير كل فيروسات عائلة كورونا، واتضح لنا أن الأمر مختلف، وكل يوم كنا نشهد معلومة جديدة".

وأضاف أن الجميع توقع أن تختفي جائحة كورونا في شهر يونيو أو يوليو الماضي، لكن هذا لم يحدث، وبدأن نعرف أن الفيروس يحتوي على عدة خصائص تمكنه من زيادة قدرته على البقاء، لكن جرى ضخ تمويلات كبيرة للبحث العلمي من أجل التعامل مع الوضع.

وأكمل: "كنا متوقعين حاجات أوحش لكن طلعت أحسن، ولسه متفائلين إن السنة دي تشهد تحييد أزمة كورونا"، موضحًا أن تحور الفيروسات أمر طبيعي للغاية، وهو ما يعني تغيير الترتيبات الجينية بالداخل.

وتابع: "عندما نحاول صناعة لقاح فإننا نحصل على أجزاء من التركيب الجيني للفيروس، وإذا لم يكونوا مختلفين فإنه يمكننا أن نتعرف على صورة الفيروس، لو كان التحور في الغشاء الخارجي فقط فإن الـRNA لن يكون به مشكلة أي أن اللقاح سيجعل الجهاز المناعي قادرًا على التغلب على الفيروس".

فيديو قد يعجبك: