إعلان

"المالية" عن طرح السندات الخضراء: الحكومة تحقق أهداف ورؤية مصر 2030

07:56 م الأربعاء 30 سبتمبر 2020
"المالية" عن طرح السندات الخضراء: الحكومة تحقق أهداف ورؤية مصر 2030

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث
كتب- محمد جمعة:
قال إيمان عبد العظيم، مدير الإصدارات الدولية للسندات بوزارة المالية، إن مصر أول دولة في الشرق الأوسط تطرح السندات الخضراء من جانب الحكومة، للتأكيد على أن الدولة بأكملها تعمل لتحقيق أهداف ورؤية مصر 2030.
وأضافت عبد العظيم، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "الحياة اليوم"، مساء الأربعاء، أن الهدف من طرح السندات وضع مصر على الخريطة العالمية للتنمية المستدامة، مشيرة إلى أن مصر طرحت سندات بقيمة 750 مليون دولار، بينما تجاوزت طلبات شراء السندات 7 أضعاف.
وذكرت مدير الإصدارات الدولية للسندات بوزارة المالية أن الإقبال على شراء السندات سيجعل وزارة المالية تبحث طرح دفعة أخرى من السندات، لافتة إلى أن عائدها يوجه للمشروعات الصديقة للبيئة.
ونجحت وزارة المالية في إصدار أول طرح للسندات الخضراء السيادية الحكومية بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بقيمة ٧٥٠ مليون دولار لأجل خمس سنوات بسعر عائد ٥،٢٥٠٪، بما يضع مصر على خريطة التمويل المستدام.
وقال الدكتور محمد معيط وزير المالية، إن هذا الإصدار شهد إقبالًا كبيرًا جدًا من المستثمرين حيث تجاوزت طلبات الشراء حجم الإصدار المعلن "٥٠٠ مليون دولار" بما يعادل 7.4 مرة، وتخطت الحجم المقبول ٧٥٠ مليون دولار بما يعادل ٥ مرات.
وتتميز السندات الخضراء عن التقليدية في الاستخدام المحدد للأموال التي تتم الحصول عليها لمساندة تمويل مشروعات معينة، حيث يقيم المستثمرون الأهداف البيئية المحددة للمشروعات التي تهدف السندات إلى مساندتها، وفقا للبنك الدولي.
ومن ضمن أهم المشروعات التي يمكن إصدار سندات خضراء لتمويلها مشروعات الطاقة المتجددة، وكفاءة استخدام الطاقة، والإدارة المستدامة للنفايات، والاستخدام المستدام للأراضي، والنقل النظيف، والإدارة المستدامة للمياه، والتكيف مع تغير المناخ، والمدن الجديدة.

فيديو قد يعجبك: