إعلان

سد النهضة وفتح المساجد وعقوبة مخالفة قرارات الحكومة.. أبرز تصريحات المسؤولين في التوك شو

09:51 ص السبت 27 يونيو 2020
 سد النهضة وفتح المساجد وعقوبة مخالفة قرارات الحكومة.. أبرز تصريحات المسؤولين في التوك شو

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- حسن مرسي:

شهدت الليلة الماضية، وحتى الساعات الأولى من اليوم السبت، عددًا من الأحداث المهمة على الصعيدين المحلي والعالمي، نرصد أبرز ما جاء فيها من أخبار في برامج "التوك شو"، في التقرير التالي:

• شكري: تعهد إثيوبى بعدم ملء سد النهضة إلا بعد التوصل لاتفاق قانوني ملزم

قال السفير سامح شكري، وزير الخارجية، إن هناك تعهد من قبل إثيوبيا خلال القمة الإفريقية المصغرة لرؤساء الدول الأعضاء بهيئة مكتب رئاسة الاتحاد الإفريقي بعدم الإقدام على الملء إلا بعد التوصل لاتفاق.

وأضاف شكري، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب ببرنامج "الحكاية" المذاع عبر فضائية "mbc مصر"، مساء الجمعة: "تحدثت مع وزير خارجية جنوب إفريقيا للتأكيد على فهم ما تم التوافق عليه وتوكل مفاوضت سد النهضة إلى فنيين من الدول الثلاثة ومراقبيين دوليين وبعض الدول الإفريقية مع التعهد بعدم اتخاذ أى إجراءات أحادية بشأن الملء أو التشغيل إلا بعد التوصل إلى اتفاق ووجود الإرادة السياسية".

• متحدث الرئاسة يكشف عن نتائج القمة الإفريقية المصغرة بشأن سد النهضة

قال السفير بسام راضي المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي شارك مساء اليوم، عبر الفيديو كونفرانس، في قمة إفريقية مصغرة لرؤساء الدول الأعضاء بهيئة مكتب رئاسة الاتحاد الإفريقي لمناقشة قضية سد النهضة، بحضور كل من رئيس وزراء السودان عبد الله الحمدوك ورئيس وزراء إثيوبيا آبي أحمد.

وأضاف راضي، في مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب، ببرنامج "الحكاية"، المُذاع عبر فضائية "mbc مصر"، مساء الجمعة، أن الرئيس سيريل رامافوزا رئيس جنوب إفريقيا والرئيس الحالي للاتحاد، قام بمجهود كبير في التنسيق للقمة المصغرة التي استمرت قرابة الخمس ساعات، مؤكدًا أن الاجتماع تم في إطار أجواء إيجابية وجيدة من جميع الأطراف.

وأكد المتحدث باسم الرئاسة، أنه تم الاتفاق علي تشكيل لجنة فنية حكومية من الدول الثلاث وقانونين واطراف دولية والاتحاد الإفريقي في غضون أسبوعين، كما أنه تم الاتفاق علي أنه ليس هناك اتخاذ أي إجراءات أحادية بشأن ملء خزان سد النهضة، كما تم الاتفاق على إطار زمني لبلورة الاتفاق وهي أسبوعين.

• وزيرة الهجرة: مادة إعلامية لدعم حق مصر فى مياه النيل

قالت نبيلة مكرم، وزيرة الهجرة، إنه تم التواصل مع المصريين فى الخارج، ورعاية مبادرتهم التى تصب فى مصلحة الوطن، ونعتبرهم القوة الناعمة التى تساعد الدولة من الخارج، لتصحيح وجه النظر فى القضايا الإقليمية والدولية والتى تخص الدولة.

وأضافت نبيلة مكرم، في مداخلة هاتفية مع الإعلامية هبة جلال، ببرنامج "التاسعة"، المذاع عبر الفضائية الأولى المصرية، مساء الجمعة، أن وزارة الهجرة هى مظلة مبادرات المصريين فى الخارج لنشرها على نطاقا واسعا، متابعة أن المصريين فى الخارج يفتقروا إلى وجود مادة إعلامية لمواجهة من يهاجم الدولة، فتم إنتاج الفيديو وترجمته إلى عدد من اللغات كثيرة، لتوصيل صوت مصر فى أحقيتها فى مياه النيل.

• وزير الأوقاف عن فتح المساجد: فترة اختبار وإذا التزم المصلون سنكمل الفتح

قال وزير الأوقاف، الدكتور محمد مختار جمعة، إن سيتم فتح المساجد للصلوات الخمسة، وما زالت الجمعة معلقة، وستكون هذه القرارات فترة اختبار، وإذا التزم المصلون سنكمل الفتح.

وأضاف جمعة، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب ببرنامج "الحكاية" المذاع عبر فضائية "mbc مصر"، مساء الجمعة: "أقول لمن لا يريد لبس الكمامة لا تطلب الطاعة فى معصية الله، والالتزام بالإجراءات جزء من طاعة ديننا لأن الغرض منها الحفاظ على النفس".

• متحدث الوزراء: الحبس والغرامة وغلق للمنشأة المخالفة للإجراءات الاحترازية

قال المستشار نادر سعد المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، إن الحياة لم تتوقف في مصر لكى تعود وكل ما تغير هو أنه لن يكون هناك مواعيد لحركة المواطنين، وتفتح المطاعم والكافيهات بإجراءات احترازية والطاقة الاستيعابية 25%.

وأضاف سعد، في مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب ببرنامج "الحكاية" المذاع عبر فضائية "mbc مصر"، مساء الجمعة، أن وزراة التنمية المحلية أصدرت كتيبات وأرسلتها للمحافظات ونبدأ من الغد المراقبة والعقوبات ستكون الحبس لمدة سنة و4 آلاف غرامة، والعقوبة الثانية هي الغلق الفورى للمنشأة المخالفة، والمسئولية من الغد على المواطن.

وتابع: المطاعم والمقاهى في الأماكن الشعبية ملتزمة بنفس الإجراءات للأماكن الكبيرة والموجودة بالأماكن الراقية، والقرارات مرنة وإذا وجدنا تطبيقا على الأرض ستكون هناك تعديلات للقرارات وسيتم رفع اللجان من على الطرق.

• العناني: اجتماعات شبه يومية لاستعادة حركة السياحة

قال الدكتور خالد العناني، وزير السياحة والآثار، إن مصر تستعد لعودة السياحة الدولية اعتبارًا من أول شهر يوليو المقبل في ثلاث محافظات فقط هي (جنوب سيناء، البحر الأحمر، ومطروح).

وأضاف العناني، في مداخلة هاتفية ببرنامج "مانشيت"، المُذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، مساء الجمعة, أن اختيار هذه المحافظات الثلاث لعودة السياحة الدولية جاء بناء على الكثافة الأقل في نسب السكان، وانخفاض معدلات الإصابة بفيروس كورونا.

وأوضح وزير السياحة والآثار، أن هذه المحافظات الثلاث أماكن شاطئية، وبها تباعد اجتماعي، والحفاظ على الإجراءات الوقائية والاحترازية.

وتابع العناني، أنه اطمأن خلال جولته منذ أمس في مطروح على جاهزية جميع الفنادق، والسواحل الشاطئية، بالإضافة تفقده مستشفى العلمين.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان