إعلان

دبلوماسي سابق: مؤتمر برلين يعكس إجماعًا دوليًّا على ضرورة الانتقال إلى الحل السياسي

12:17 ص الإثنين 20 يناير 2020
دبلوماسي سابق: مؤتمر برلين يعكس إجماعًا دوليًّا على ضرورة الانتقال إلى الحل السياسي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- معتز عباس:

قال السفير حسين هريدي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن مؤتمر برلين عُقد في إطار تنسيق وتعاون بين الأمم المتحدة والحكومة الألمانية؛ حيث بدأ التنسيق له في أغسطس العام الماضي.

وأضاف هريدي، خلال لقائه مع برنامج "مساء دي إم سي"، المذاع عبر فضائية "دي إم سي"، اليوم الأحد، أنه بعد أن شهدت ليبيا تصعيدًا عسكريًّا خطيرًا وتبين وجود ميليشيات إرهابية متطرفة تخوض معارك عسكرية، جاء هذا المؤتمر في توقيت مناسب وملائم؛ للحيلولة دون تصعيد الموقف في ليبيا، خصوصًا بعد التدخل التركي السافر لصالح أحد الطرفَين في الصراع الليبي- الليبي.

وتابع مساعد وزير الخارجية الأسبق بأن ما تمخض عنه المؤتمر يعكس إجماعًا دوليًّا على ضرورة دفع الفرقاء الليبيين إلى احترام الهدنة والموافقة على وقف إطلاق النار الدائم، ثم الانتقال إلى مرحلة الحل السياسي، كما أنه هناك اتفاقًا بين المنظمات الدولية والإقليمية التي شاركت في هذا المؤتمر على تحقيق ثلاثة أهداف؛ يتعلق الأول بالأمور الاقتصادية والمالية، والهدف الثاني يتعلق بكل المسائل ذات الطبيعة العسكرية والأمنية، وأخيرًا ما يتعلق بالحل السياسي.

يُذكر أنه انطلقت اليوم أعمال مؤتمر برلين المُنعقد بشأن الأزمة الليبية؛ حيث اتفق القادة المجتمعون على البيان الختامي للمؤتمر المنعقد بشأن ليبيا.

ويشارك في مؤتمر برلين كلٌّ من: مصر والإمارات والجزائر والكونغو وروسيا وفرنسا والولايات المتحدة وتركيا وإيطاليا وبريطانيا والصين وألمانيا والكونغو، بالإضافة إلى رئيس حكومة الوفاق الوطني فايز السراج، وقائد الجيش الوطني الليبي المشير خليفة حفتر. بجانب حضور منظمات دولية؛ مثل الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والاتحاد الإفريقي والجامعة العربية.

فيديو قد يعجبك: