إعلان

الحديدي متعجبةً من نقل كباش الأقصر لميدان التحرير: "الناس هتركب عليها".. ومتخصصان يردان

10:53 م الإثنين 30 ديسمبر 2019
الحديدي متعجبةً من نقل كباش الأقصر لميدان التحرير: "الناس هتركب عليها".. ومتخصصان يردان

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد جمعة:

أبدت الإعلامية لميس الحديدي اندهاشها من قرار نقل 3 كباش من معبد الكرنك بالأقصر إلى ميدان التحرير ضمن خطة تطويره، معلقةً: "الناس هتركب عليها، وشُفنا التشويه الذي تعرّضت إليه كل تماثيل وسط البلد".

وتساءلت الحديدي، خلال تقديمها برنامج "القاهرة الآن" المُذاع عبر فضائية "الحدث"، مساء اليوم الإثنين: كيف تنقلون آثارًا إلى ميدان التحرير، في الوقت الذي يتم فيه نقل تمثال رمسيس إلى المتحف المصري الكبير؛ لحمايته من التلوث؟!".

ومن جانبها، قالت مونيكا حنا، أستاذة علم المصريات، إنها تتمنى إجراء مسابقة للفنانين والنحاتين وتصميم تماثيل منحوتة لوضعها في ميدان التحرير، بدلًا من التماثيل الأصلية، متابعةً: "نقل كباش الأقصر من مكانها إلى القاهرة سيعرضها إلى الإتلاف؛ خصوصًا أن العاصمة من أكثر المناطق تلوثًا".

بينما قال أيمن عشماوي، رئيس قطاع الآثار، إن الدولة تسعى لإظهار حضارتها وصياغة نهضة جديدة، لافتًا إلى أن تماثيل الكباش المقرر نقلها "مركونة" وليست في طريق المواكب.

يُذكر أن المركز المصري للحقوق الاقتصادية والاجتماعية، أقام دعوى قضائية، اليوم الإثنين، أمام محكمة القضاء الإداري، نيابة عن الدكتورة مونيكا حنا أستاذة علم المصريات، والنائب هيثم الحريري عضو مجلس النواب، طالب فيها بإلزام السلطات بوقف عملية نقل 4 من تماثيل الكباش خلف صرح نختانيبو بالكرنك؛ لاستخدامها في تزيين ميدان التحرير بالقاهرة.

فيديو قد يعجبك: