إعلان

زاهي حواس: "70% من الآثار المصرية لم تُكتشف بعد" -فيديو

11:36 م السبت 19 أكتوبر 2019
زاهي حواس: "70% من الآثار المصرية لم تُكتشف بعد" -فيديو

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد خميس:

قال الدكتور زاهي حواس، عالم الآثار، إن الآثار المصرية التي تم اكتشافها هي لا تخص مصر فقط؛ وإنما تخص العالم كله، مشيرًا إلى أن هذه الاكتشافات تفيد العالم كله، وتكشف عن أن مَن صنع تلك التوابيت "خبيئة العساسيف" هو شخص واحد، وتعطي معلومات عن كتاب الموتى ومناظر أولاد حورس الأربعة والنصوص الدينية الموجودة في التوابيت.

وأضاف حواس، خلال حواره مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع عبر فضائية "صدى البلد"، اليوم السبت، أن الاختلاف الوحيد في التوابيب المكتشفة هو أن كل تابوت عليه اسم الشخص، وفي بعض الأحياء لم يكن الاسم مكتوبًا وبداخله المومياء في حالة كاملة.

وأشار عالم الآثار إلى أنه عقب فحص توابيت "خبيئة العساسيف" تم اكتشاف أن المصري القديم منذ 2700 عام واضع "خوابير" لقفل هذه التوابيت ولم تفتح نهائيًّا، مؤكدًا أن اكتشاف "خبيئة العساسيف" هو كشف مهم ومثير جدًّا وتم بأيادٍ مصرية.

وأوضح حواس أن توابيت "خبيئة العساسيف" تضم 30 تابوتًا خشبيًّا آدميًّا ملونًا لرجال وسيدات وأطفال، ويبلغ عمرها 3 آلاف عام، مشيرًا إلى أن المصريين تفوقوا على الأجانب وأصبح لدينا أجيال على كفاءة عالية في مجال الآثار، لافتًا إلى أنه سيتم افتتاح متحف لتوت عنخ آمون في لندن في الأول من شهر نوفمبر المقبل، يضم 150 قطعة من أصل 5 آلاف قطعة، إجمالي آثار الملك توت، موضحًا أن تلك الآثار عندما تم عرضها في باريس شاهدها مليون و423 ألف شخص.

وتابع عالم الآثار بأن الآثار التي تم اكتشافها حتى الآن تمثل 30% فقط من حجم الآثار التي لم يتم اكتشافها حتى الآن.

فيديو قد يعجبك: