إعلان

بعد الانخفاض الكبير.. ما سعر الدولار في السوق السوداء بتعاملات اليوم؟

03:18 م الإثنين 05 فبراير 2024

سعر الدولار

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

استقر سعر الدولار في السوق الموازية- السوق السوداء لتجارة العملة- خلال تعاملات اليوم الاثنين بعد الانخفاض الحاد في سعره خلال تعاملات أمس الأحد- بما ساهم في تقليص الفجوة بين السعرين الرسمي والموازي، وفق ما قاله أحد المراقبين تحدث إليه مصراوي.

وسجل سعر الدولار خلال تعاملات اليوم نحو 54 و55 جنيها بالسوق الموازية بعد أن تراجع بنحو 18 جنيها خلال تعاملات أمس الأحد، مقارنة بمستوياته في منتصف الأسبوع الماضي، وسط حالة من الذعر بين المضاربين بقرب خروج مصر من أزمة النقد الأجنبي.

وجاء انخفاض سعر الدولار بشكل متوالٍ بعد قرار البنك المركزي برفع سعر الفائدة 2% يوم الخميس الماضي، وهو ما فسره بعض الخبراء من المصرفيين والمحللين بأنه تمهيد لعودة المركزي إلى مرونة سعر الصرف وفق الاتفاق المبرم مع صندوق النقد الدولي والذي يمول برنامج الإصلاح الاقتصادي المصري بقرض بقيمة 3 مليارات دولار.

وعزز إعلان صندوق النقد الدولي عقب رفع المركزي سعر الفائدة بساعات قليلة بشأن الانتهاء من أعمال المراجعتين الأولى والثانية على برنامج الإصلاح الاقتصادي المصري في مصر وسط تقدم في المفاوضات من زيادة مخاوف المضاربين على الدولار.

ويعني إعلان صندوق النقد الدولي أنه يقترب من صرف 700 مليون دولار لمصر، بخلاف تقديم تمويل إضافي لإنجاح برنامج الإصلاح الاقتصادي المصري بعد تضرره من التوترات بالمنطقة بسبب الحرب بين إسرائيل وحماس.

كما تداولت أنباء في مجتمع المال والأعمال- غير مؤكدة رسميا- عن وجود مفاوضات بين مصر ومستثمرين إماراتيين لشراء أرض في مدينة الحكمة بقيمة قد تصل إلى نحو 22.5 مليار دولار، ما أدى إلى تعميق مخاوف المضاربين من تكبدهم خسائر طائلة في حال وفرة النقد الأجنبي بالبنوك بما أدى إلى إحجامهم عن الشراء، وفق ما قاله مصرفيون ومحللون تحدث إليهم مصراوي في وقت لاحق.

وتواجه مصر ضغوطا من نقص النقد الأجنبي وانتشار السوق السوداء خلال آخر عامين بعد هجرة أموال المستثمرين الأجانب في أدوات الدين الحكومية المصرية وخروج نحو 22 مليار دولار بسبب التبعات السلبية للحرب الروسية الأوكرانية.

اقرأ أيضا:

4 أسباب تبرر الصعود الكبير للجنيه أمام دولار السوق السوداء

"-19".. الدولار يواصل التراجع الحاد أمام الجنيه في السوق الموازية

سعر الدولار السوق الموازية أزمة النقد الأجنبي

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان