إعلان

ما سعر الدولار في السوق السوداء في آخر تعاملات الأسبوع؟

03:04 م الخميس 22 فبراير 2024

سعر الدولار

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

سجل سعر الدولار بالسوق السوداء استقرارا مقابل الجنيه خلال تعاملات الأسبوع اليوم الخميس بعد أن شهد ارتفاعا بنحو 50 قرشا أمس الأربعاء، وفق ما قاله أحد المراقبين الذي تحدث إليه "مصراوي".

وسجل سعر بيع الدولار للمتعاملين في السوق السوداء نحو 63.5 جنيه مع استمرار حالة القلق والذعر بين المضاربين بعد زيادة إحكام القبضة الأمنية، وترقب عودة البنك المركزي إلى مرونة سعر الصرف.

وتعاني البنوك والصرافات من نقص موارد النقد الأجنبي وانتشار السوق السوداء بسبب زيادة الطلب مقابل تراجع المعروض.

وتسبب شح الدولار في البنوك إلى اتساع الفجوة بين السعرين في السوق الرسمية والموازية (السوداء) بأكثر من الضعف حيث يتداول داخل البنوك عند قرب 31 جنيها حتى تعاملات اليوم الخميس وهو سعر ثابت عليه من مارس الماضي.

بعد قرار البنك المركزي برفع سعر الفائدة 2% في أول اجتماع له خلال 2024 فقد سعر الدولار في السوق الموازية نحو 19 جنيها ليسجل نحو 54 و55 جنيها انخفاضا من 73 جنيها المستوى القياسي الذي وصل في الفترات الماضية، ترقبا للعودة إلى مرونة سعر الصرف- أي انخفاض سعر الجنيه رسميا في البنوك- مع وجود دعم نقدي من صندوق النقد الدولي.

وزادت معاناة البنوك من تراجع موارد النقد الأجنبي تراجع تحويلات المصريين العاملين بالخارج الذي يعد أهم مورد رسمي للنقد الأجنبي لصالح السوق السوداء.

كان أداء ميزان المدفوعات الصادر من البنك المركزي أظهر تراجع تحويلات المصريين العاملين بالخارج بنحو 30% خلال الربع الأول من العام المالي الجاري 2023-2024 على أساس سنوي وهي نفس نسبة التراجع في الاستثمارات غير المباشرة.

فيما أعلن صندوق النقد الدولي قرب التوصل لاتفاق مع السلطات المصرية حول المراجعتين المؤجلتين من مارس وسبتمبر الماضيين تمهيدا لصرف شريحة بنحو 700 مليون دولار من القرض المخصص لمصر بقيمة 3 مليارات دولار يصرف على 46 شهرا، مع النظر في تقديم تمويل إضافي بشكل حاسم بعدما تضرر الاقتصاد المصري من الحرب الإسرائيلية في غزة.

سعر الدولار السوق الموازية البنك المركزي السوق السوداء

فيديو قد يعجبك: