إعلان

64% حصة المشروعات الصغيرة والمتوسطة من إجمالي محفظة قروض البنك الزراعي بنهاية 2023

01:33 م الثلاثاء 16 يناير 2024

البنك الزراعي المصري

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

قال البنك الزراعي المصري، إن محفظة تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر حققت معدل نمو مرتفع بنهاية 2023 لتصل إلى نحو 64 % من إجمالي محفظة قروض البنك نظرا لأهمية هذا القطاع الحيوي في دعم الاقتصاد وتوفير فرص العمل خاصة في القطاع الزراعي والأنشطة المرتبطة به.

وأوضح البنك في بيان له اليوم، أن عدد المشروعات متناهية الصغر الذي قام البنك بتمويلها حتى نهاية 2023 بلغ نحو 439 ألف مشروع للأفراد والشركات بحجم تمويلات بلغت نحو 35.8 مليار جنيه بارتفاع 9% على أساس سنوي.

فيما بلغ عدد الشركات الصغيرة بنهاية العام الجاري نحو 6.61 ألف شركة بحجم تمويلات بنحو 6.5 مليار جنيه بزيادة 11 %، بينما ارتفع عدد الشركات المتوسطة الممولة من 98 شركة إلى 118 شركة بحجم تمويلات بلغت نحو 5 مليارات جنيه بزيادة 50 % على أساس سنوي، وفق البيان.

وأرجع البنك هذا النمو إلى الاهتمام الكبير الذي يوليه البنك لتنمية هذا القطاع من المشروعات، وفي الوقت نفسه تنامى دوره في تمويل المشروعات والشركات الكبرى لدعم وتنمية الاقتصاد الوطني وتحفيز الاستثمار في القطاع الزراعي والأنشطة المرتبطة وتوفير فرص العمل المباشرة وغير المباشرة لقطاع عريض من العاملين في القطاع الزراعي والأنشطة المرتبطة به.

وارتفع عدد الشركات الكبرى التي يمولها البنك من 119 شركة إلى 166 شركة بحجم تمويلات تقدر بنحو 16.7 مليار جنيه بنهاية ديسمبر 2023 وبنسبة نمو وصلت إلى 58%، بحسب البيان.

وتمثل القروض الموجهة لدعم وتمويل القطاع الزراعي والصناعات المرتبطة به، وفق بيان البنك، نحو 80 % من إجمالي حجم محفظة الائتمان، حيث ضاعف البنك خلال 2023 من حجم التمويل الموجه لإنتاج المحاصيل الزراعية والتي يحصل عليها صغار المزارعين بعائد 5%.

واستهدف البنك تعديل الفئات التسليفية للمحاصيل الزراعية أكثر من مرة في أقل من عام بنسب تتراوح بين 25 و70 % لمساعدة المزارعين على تحمل الارتفاع الكبير في تكاليف مستلزمات الإنتاج.

وأوضح البنك أن حجم محفظة تمويل قروض المحاصيل بلغ نحو 23.63 مليار جنيه بنهاية ديسمبر 2023 مقارنة بنحو 10.5 مليار جنيه في نهاية ديسمبر 2022 بنسبة نمو سجلت 123% على أساس سنوي.

ويستهدف البنك زيادة عدد المستفيدين من منح قروض الإنتاج النباتي لصغار المزارعين والمنتجين في الريف والمشروعات الزراعية في المناطق التنموية الجديدة لتحفيز الاستثمار في القطاع الزراعي، بحسب البيان.

وقام البنك الزراعي بافتتاح 12 مركزا لتطوير الأعمال ضمن خطة لافتتاح 30 مركزا بجميع المحافظات، ضمن مبادرة رواد النيل تنفيذاً لتوجيهات البنك المركزي المصري بهدف مشاركته في ترسيخ مفهوم ريادة الأعمال باعتبارها قاطرة النمو الاقتصادي.

وكثف البنك الزراعي المصري جهوده خلال الفترة الماضية لدعم وتمويل الأفراد والشركات المنتفعين بمشروعات الاستصلاح الزراعي الكبرى والتي تستهدف زيادة الرقعة الزراعية مثل مشروع تنمية الريف المصري "المليون ونصف فدان " والدلتا الجديدة ومستقبل مصر وتوشكي وغيرها.

وأوضح البنك أنه أتاح برامج تمويلية تفي بكافة احتياجات المزارعين والمنتجين لتحفيز الاستثمار الزراعي ومن بينها 1.6 مليار جنيه لتمويل المشروعات الزراعية بالوادي الجديد.

وأشار البنك إلى أن حجم التمويل الموجه للزراعات التعاقدية ارتفع بنهاية 2023 إلى أكثر من 2.2 مليار جنيه، من بينها 1.6 مليار جنيه لزراعة 130 ألف فدان قصب في الصعيد، و136 مليون جنيه لتمويل الزراعة التعاقدية للقمح بعدد مستفيدين يتجاوز 5 آلاف مزارع لزراعة 14 ألف فدان.

كما ضخ البنك الزراعي نحو 49 مليون جنيه لتمويل الزراعة التعاقدية للفراولة، بالإضافة لتمويل الزراعة التعاقدية لبنجر السكر، بحسب ما ذكره في بيانه.

وارتفعت محفظة تمويل مشروعات الإنتاج الحيواني بالبنك الزراعي المصري إلى نحو 10.2 مليار جنيه بنهاية 2023، حيث حرص البنك على تمويل صغار المربين والمزارعين لتشجيعهم على تربية الأبقار المحسنة وراثياً عالية الانتاجية، بما يسهم في تنمية الثروة الحيوانية وتغطية الفجوة الاستيرادية من اللحوم ومنتجات الألبان.

وفي الوقت نفسه بلغ حجم التمويل الموجه لإنشاء وتطوير مراكز تجميع الألبان نحو 335 مليون جنيه لتمويل 84 مركزا بنهاية العام الماضي، وفق بيان البنك.

اقرأ أيضا:

تحرير كامل أم خفض الجنيه.. ما السيناريو الأقرب لمصر لضبط سوق الصرف؟

حطم رقمه القياسي.. زيادة جديدة بسعر الدولار في السوق السوداء اليوم

250 مليون دولار تسهيلات خارجية جديدة لمصر لاستيراد القمح والوقود

فيديو قد يعجبك: