إعلان

اقترب من 55 جنيها.. تفاصيل سعر الدولار بالسوق السوداء في أسبوع

02:12 م الجمعة 12 يناير 2024

سعر الدولار

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

سجل سعر الدولار في السوق السوداء للمضاربة على العملة- السوق غير الرسمي- ثباتا خلال تعاملات الأسبوع الجاري مقارنة بنهاية الأسبوع السابق، تزامنا مع طرح شهادة بسعر فائدة قياسي يصل إلى 27% في بنكي الأهلي ومصر، بحسب ما قاله مراقبون تحدث إليهم مصراوي.

وبحسب المراقبون، وصل سعر الدولار في السوق السوداء بين 53 و55 جنيها لكن أكثر المعاملات المنفذة تتم بين 53 و54 جنيها حتى قبول المتعاملين بالسعر الجديد المرتفع 55 جنيها، في حال استمرار زيادة الطلب على شراء العملة مقابل تراجع المعروض في البنوك والصرافات.

رجح مصرفيون طرح بنكي الأهلي ومصر الحكوميين- ذراعي البنك المركزي لتنفيذ سياسته النقدية لضبط السوق- يوم الجمعة الماضية الشهادة الجديدة أجل سنة بسعري فائدة قياسي 23.5% سنوي للعائد الشهري، و27% للعائد نهاية المدة تحفيز العملاء على الادخار بالجنيه المصري بدلا من الدولرة.

وجمعت الشهادة في أول أسبوع من طرحها حصيلة بنحو 205 مليارات جنيه، وفق ما قاله مسؤولان بالبنكين.

وتواجه البنوك قصورا من نقص النقد الأجنبي وتراجع حصيلة الموارد الرسمية للدولار وانتشار السوق السوداء بعد خروج استثمارات أجنبية غير مباشرة بنحو 22 مليار دولار خلال النصف الأول من 2022 بسبب التبعات السلبية للحرب الروسية الأوكرانية.

وأدى انتشار السوق السوداء لتجارة العملة إلى إتساع الفجوة بين السعرين الرسمي وغير الرسمي بنحو 24 جنيها بسبب زيادة سعره في السوق السوداء، وهو سعر وصفه بعض "المحللين والمصرفيين” بالمبالغ فيه.

وعلى مدار آخر 21 شهرا ارتفع سعر الدولار رسميا مقابل الجنيه بنحو 96% من 15.76 جنيه من مارس 2022 إلى قرب 31 جنيها بالبنوك حتى نهاية تعاملات أمس الخميس وهو سعر ثابت عليه من مارس الماضي.

سعر الدولار سعر الدولار في السوق السوداء شهادة ادخار

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان