إعلان

سوء استخدام.. بنوك تحجم حدود الـ"كريدت كارد" بالإمارات وتركيا والسعودية

04:23 م الخميس 11 يناير 2024

كريدت كارد

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

قال مسؤولان في بنكين خاصين، لـ"مصراوي"، إن البنوك قررت تحجيم حدود استخدام بطاقات الائتمان "كريدت كارد" في التعاملات الدولية للشراء بالنقد الأجنبي من الإمارات وتركيا والسعودية إلى ما يعادل 15 أو 20 ألف جنيه بالنقد الأجنبي بداية من شهر يناير الجاري.

وأرجع المصدران اللذان تحدث إليهما مصراوي هذا القرار، إلى رصدهم زيادة المشتريات بشكل غير طبيعي من الإمارات وخاصة دبي والسعودية وتركيا باستخدام بطاقات "كريدت كارد" بما قد يوحي أن هذه الاستخدامات بهدف الإتجار وليس الاستخدام الشخصي في وقت تعاني منه من ضغوط نقص النقد الأجنبي.

وأكد المصدران على أن البنك المركزي لم يصدر أية تعليمات للبنوك بتحجيم حدود التعاملات الدولية في دول محددة ولكن كل بنك أتخذ هذا القرار حسب ممارسات عملائه الخاطئة، وضغوط النقد الأجنبي لديه.

ويمتلك كل بنك القدرة في تتبع حركة كل عميل في أية دولة ونوع السلعة والمتجر الذي قام بالشراء منه، من خلال بطاقة الدفع، بحسب المصدرين.

وتواجه البنوك ضغوطا شديدة من نقص النقد الأجنبي خلال آخر عامين وزيادة انتشار السوق السوداء الذي سجل سعر الدولار فيها 53 و54 جنيها وفي بعض الأحيان يصل إلى 55 جنيها.

وقال أحد المصادر، إن البنك رصد أغلب تعاملات العملاء في دبي لشراء أجهزة تليفون محمول "آيفون" بعدد يصل إلى 10 قطع في الشهر الواحد استغلالا للحدود المرتفعة للكارت التي تصل إلى 4 أو 6 آلاف دولار شهريا، للإتجار وليس الاستخدام الشخصي.

ويسافر بعض العملاء في آخر يومين من الشهر إلى "دبي" بهدف استخدام الحدود الشهرية المتاحة له في هذا الشهر والشهر القادم خلال فترة إقامته أسبوع أو أقل للإتجار به داخل مصر.

وأوضح مصدر آخر أن البنك قرر تحجيم التعاملات في دبي وبعدها بأيام في تركيا ثم السعودية بسبب سوء استخدام من العملاء.

كانت مصادر في شركات صرافة وبنوك قالت لـ"مصراوي" في وقت سابق، أن أكثر طلبات العملاء لتدبير العملة بغرض السفر تكون لدبي وتركيا والسعودية حيث أول دولتين تأتي بهدف التسوق لانخفاض أسعار أجهزة الآيفون أو الملابس مقارنة بمصر والأخيرة من أجل العمرة وشراء الذهب.

كانت بنوك أعلنت خفض حدود التعاملات الدولية داخل وخارج مصر باستخدام بطاقات الـ"كريدت كارد" بعد رصدها سوء استخدام من العملاء.

كان البنك المركزي ألزم البنوك قبل شهرين بتقييد استخدام بطاقات "كريدت كارد" داخل مصر إلى 250 دولار كحد أقصى، والتشديد على التعاملات خارج مصر.

كانت البنوك قررت الشهر الماضي إيقاف بطاقات "الكريدت كارد" المصدرة حديثا من التعاملات الدولية لمدة 3 شهور أو 6 شهور حسب سياسة كل بنك دون المساس بالبطاقات المصدرة سابقا بعد زيادة طلبات العملاء على إصدار هذا النوع من البطاقات في وقت تعاني منه من ضغوط نقص النقد الأجنبي.

اقرأ أيضا:

بنك CIB يخفض حدود تعاملات الـ"كريدت كارد" بالدولار داخل وخارج مصر

بعد وصوله لمستوى قياسي.. ما سعر الدولار في السوق السوداء اليوم؟

"خفض الجنيه".. توقعات برفع كبير للفائدة في اجتماع مرتقب للبنك المركزي

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان