إعلان

بعد هبوط التضخم.. الأهلي فاروس ترهن رفع سعر الفائدة بالمركزي بخفض الجنيه

07:44 م الأربعاء 10 يناير 2024

البنك المركزي المصري

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصطفى عيد:

ترى شركة الأهلي فاروس لتداول الأوراق المالية، أن البنك المركزي سيبقي على سعر الفائدة ثابتا لحين إجراء تعديل على سعر صرف الجنيه، وهو ما تتوقع أنه قد يحدث في المستقبل القريب.

وقالت إسراء أحمد محللة الاقتصاد الكلي بوحدة البحوث بالشركة، في تقرير لها اليوم الأربعاء، إن تراجع معدلات التضخم السنوية للشهر الثالث خلال ديسمبر الماضي جعل أي رفع لسعر الفائدة بالبنك المركزي مستقبلا مرهونا على الأرجح بتحريك سعر الصرف في المقام الأول.

وبينما تنتظر الأسواق حدوث تعديل في سعر الصرف في أي وقت خلال الربع الأول من العام الجاري مع العودة المتوقعة لمرونة سعر الصرف في إطار حرص مصر على استئناف التعاون مع صندوق النقد الدولي في تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي، فإن أقرب موعد معلن لعقد اجتماع في البنك المركزي بشأن الفائدة في أول فبراير المقبل.

ويعني ذلك أنه في حالة قرر البنك المركزي تحريك سعر الجنيه ورفع الفائدة في نفس الوقت قبل هذا الموعد، فإنه سيعقد اجتماعا استثنائيا للجنة السياسة النقدية.

كانت آخر مرة تحرك فيها سعر الفائدة بالبنك المركزي في 3 أغسطس الماضي وذلك من خلال قرار لجنة السياسة النقدية برفعه بنسبة 1% ليستقر منذ ذلك الحين عند 19.25% للإيداع، و20.25% للإقراض.

وكشفت أرقام التضخم المعلنة اليوم من الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، عن تراجع معدل التضخم السنوي للمرة الثالثة على التوالي خلال ديسمبر ليسجل لإجمالي الجمهورية 35.2% وللمدن 33.7% مقابل 36.5% و34.6% على التوالي في نوفمبر.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان