إعلان

بعد وقف مسبقة الدفع.. خطوات إصدار بطاقات "الكريدت كارد" للشراء بالدولار

01:56 م الإثنين 05 يونيو 2023

الكريدت كارد

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

بعد وقف استخدام البطاقات مسبقة الدفع دوليا، وجه البنك المركزي البنوك بإتاحة إصدار بطاقات الائتمان المعروفة باسم (كريدت كارد) للعملاء لاستخدامها في الدفع بالدولار أو بأي عملة أجنبية أخرى خارج مصر أو الشراء من مواقع أجنبية بالعملة، بحسب مصرفيين تحدث إليهم مصراوي.

وقال اثنان من رؤساء البنوك، إن البنك المركزي طلب من البنوك التواصل مع العملاء وإصدار بطاقات ائتمان لهم للاستخدام الدولي بإجراءات سهلة وبسيطة بدلا من البطاقات مسبقة الدفع الذي حظر التعامل بها دوليا منذ الشهر الماضي.

وألزم البنك المركزي البنوك بوقف استخدام البطاقات مسبقة الدفع في التعاملات الدولية سواء للسحب النقدي خارج البلاد أو الشراء "أون لاين" بأي عملة أجنبية، بسبب عدم ارتباطها بحسابات للعملاء في البنوك واكتشاف سوء استخدام، وكذلك لإغلاق الباب أمام حدوث أي تعاملات مالية مجهولة المصدر، وفق ما قاله مسؤولون في بعض البنوك، لمصراوي الأسبوع الماضي.

ويعني هذا القرار أن البطاقات مسبقة الدفع التي تحمل شعار شركتي فيزا أو ماستركارد العالمية للمدفوعات الإلكترونية ستكون غير فعالة في الاستخدام خارج مصر.

وتصدر البنوك أنواعا مختلفة من بطاقات الكريدت كارد، وهي الكلاسيك والجولد وبلاتينيوم وتيتاتنيوم وورلد وورلد إيليت، وكل نوع من هذه البطاقة له حدود قصوى في التعاملات الشهرية تتراوح بين 5 آلاف جنيه وتصل إلى 2 مليون جنيه حسب دخل العميل.

ووقف التعاملات الدولية على البطاقات مسبقة الدفع لا يسري على باقي أنواع البطاقات الأخرى مثل الخصم المباشر (المرتبطة بحساب العميل) أو الائتمان (الكريدت كارد للمشتريات) للدفع والسحب النقدي خارج مصر بالعملة الأجنبية.

ويقدم مصراوي خطوات إصدار بطاقات ائتمان (كريدت كارد للعملاء) للاستخدام خارج مصر أو الشراء "أون لاين" بدلا من البطاقات مسبقة الدفع من خلال طريقتين هما بضمان أوعية ادخار للعميل في البنك، أو بضمان الدخل الشهري الخاص به.

إصدار كريدت كارد بضمان الدخل الشهري

تتيح البنوك إصدار بطاقات ائتمان للعملاء بضمان الراتب أو الدخل الشهري للعميل بعد تقديمه ما يفيد مصادر دخله أو شهادة معتمدة من جهة العمل التي يعمل بها موجهة للبنك بإجمالي راتبه شهريا.

وبعد اطلاع البنك على الأوراق الدالة على الدخل الشهري للعميل يتم إصدار الكارت له في حدود تعاملات شهرية تتباين من عميل إلى آخر حسب قيمة الدخل الشهري وموافقة إدارة الائتمان (القروض) في كل بنك.

إصدار كريدت كارد بضمان أوعية ادخار

تتوسع البنوك في إصدار بطاقات مسبقة الدفع بضمان جزء من أوعية ادخار للعميل مثل شهادات أو ودائع أو رصيد في حساب التوفير، وبذلك يستطيع العميل الاستفادة من الحدود الائتمانية للكارت.

ويقوم البنك بحجز جزء من رصيد العميل بعد موافقته ويتم تحديد حدود الكارت حسب قيمة الرصيد الذي تم تجنيبه، ويستطيع العميل من خلال هذه الخدمة شراء أونلاين أو السحب النقد وسداد المشتريات خارج مصر.

ودفعت أزمة النقد الأجنبي التي تواجه مصر حاليا البنوك إلى تخفيض حدود التعاملات الدولية باستخدام البطاقات المصرفية باختلاف أنواعها (الكريدت كارد، والخصم المباشر، والمدفوعة مقدما) سواء السحب الكاش أو الشراء الإلكتروني من خارج مصر بأي عملة أجنبية.

كما رفعت البنوك نسبة العمولة المقررة على السحب النقدي في خارج مصر من ماكينات ATM بنسبة تصل إلى 13% من إجمالي قيمة المعاملة، تتوزع بين 10% كعمولة تغيير عملة، و3% عمولة استخدام ماكينة خارجية، فضلا عن رسوم إضافية تصل إلى 50 جنيها على كل سحبة.

اقرا أيضا:

وقف استخدام البطاقات مسبقة الدفع في الشراء أون لاين بالدولار وبالخارج

بعد وقف مسبقة الدفع.. ما مصير استخدام البطاقات البنكية الأخرى خارج مصر؟

لماذا أوقف المركزي استخدام البطاقات مسبقة الدفع للشراء أون لاين بالدولار؟

فيديو قد يعجبك: