إعلان

بعد تكرار تحذير البنوك.. كيف تحمي حسابك المصرفي من الاحتيال والاختراق؟

03:49 م الأحد 23 أبريل 2023

حماية حسابك المصرفي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

تواظب البنوك على تحذير العملاء من مشاركة بياناتهم المصرفية مع آخرين، أو التعامل مع رسائل نصية تطلب منهم معلومات عن حساباتهم بعد انتشار أساليب السطو والاحتيال في محاولة لاختراق حسابات العملاء.

ويعد العميل مشاركا أساسيا في مهمة الحفاظ على سرية بياناته المصرفية بجانب البنك، ولذلك لابد من ضرورة الحرص لحماية حسابه.

ويقدم مصراوي للقراء بعض الأساليب الجديدة التي يستخدمها المحتالون للسطو على الحسابات المصرفية، وبعض النصائح المهمة لعملاء البنوك لحماية حساباتهم.

أساليب جديدة للسطو على حسابات العملاء

1- اتصالات هاتفية أو بريدية (لتحويل جائزة): تعد هذه الاتصالات الأسلوب الأكثر انتشارا في الآونة الأخيرة، حيث يتصل المحتال بالعميل ليبلغه أنه حصل على جائزة مالية من إحدى شركات الهاتف المحمول أو من البنك مطالبا العميل بالكشف عن رقم الكارت لإتمام تحويل الجائزة ولكن هذا يكون بغرض اختراق حسابه.

2- تحديث البيانات: مع بدء انتشار جائحة كورونا بدأ العملاء في استخدام قنوات بديلة للتواصل مع البنوك عبر خدمة الكول سنتر بدلا من الذهاب للفروع للوقاية من الفيروس، وهذا سمح لبعض النصابين بالاتصال بالعملاء بحجة تحديث بياناتهم هاتفيا حفاظا على سلامتهم.

3- ماكينات الصراف الآلي (ATM): ينتشر حول ماكينات الصراف الآلي بعض الأشخاص في محاولة لمساعدة كبار السن للسحب من الماكينة ولكن في الحقيقية لتصوير الكارت للسطو على حساب العميل، والأخطر من ذلك أن بعض العملاء يعطون الكروت الخاصة بهم لأشخاص مجهولين للسحب من الماكينة لصعوبة تعاملهم وهو مدخل سهل لأي محتال للسطو على حساب العميل بمساعدته.

4- مواقع شراء وخدمات مجهولة: تعد هذه المواقع مدخلا للحصول على البيانات المصرفية للعملاء ومن المطلوب توخي الحذر عند التعامل مع وسائل إلكترونية غير معلومة المصدر أو موثوق منها، وكذلك عدم التعامل مع أي مكالمة تليفونية تخص حصول العميل على نقاط شراء أو قسائم شراء كهدية على بطاقته أو تطلب منه إيداع مبلغ مالي في أي حساب أو تحويل من المحفظة الإلكترونية بغرض الحصول على هذه النقاط أو قسائم الشراء.

معلومات أساسية يجب على العميل عدم مشاركتها مع آخرين

1- الرقم المعرفي للكارت: هو عبارة عن رقم موجود في الوجه الأمامي للكارت لا يجب نهائيا إطلاع أحد عليه.

2- آخر 3 أرقام في الكارت (cccv): هي 3 أرقام موجودة في ظهر أي كارت يتم استخدامها في عملية الشراء الإلكتروني من حساب العميل.

3- الرقم السري للكارت: وهو الرقم السري لكارت الخصم المباشر الخاص بحساب العميل وهو من أخطر المعلومات التي يحتاجها أي محتال للسطو على حساب العميل.

4- الرقم السري المؤقت (OTP): هو عبارة عن رقم سري مؤقت ومتغير يستخدم في كل عملية شراء إلكترونية ويحاول أي محتال الحصول عليه للسحب من أرصدة العملاء ولذلك شددت البنوك على عدم مشاركة كود تفعيل الخدمات الإلكترونية الخاص بالعميل مع أي شخص.

5- تاريخ انتهاء وإصدار الكارت: هو أحد المعلومات التي يحتاجها أي نصاب للسطو على حساب العميل.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان