إعلان

8 شركات ببورصة مصر يمكن تحويل أسهمها لشهادات إيداع بالدولار في لندن

02:26 م الإثنين 17 أبريل 2023

البورصة المصرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

رجحت وكالة بلومبرج أن تسمح مصر للجنيه بالتراجع مرة أخرى مقابل العملات الأجنبية مستندة على تداول شهادات الإيداع الخاصة بالبنك التجاري الدولي في بورصة لندن بخصم 31%، مقارنة بسعر سهمه في القاهرة، وهو أكبر فارق منذ أغسطس 2016، وفق ما نشرته في تقرير لها مؤخرا.

وبعض الشركات المصرية الكبرى المقيدة في البورصة المصرية تأخذ آلية القيد المزدوج لأسهمها في بورصة لندن تحت اسم شهادة إيداع دولة المعروفة بمصطلح (GDR) بهدف زيادة التداول على أسهمها وجذب مستثمرين.

وبحسب آخر بيانات لسهم البنك التجاري الدولي منشورة اليوم الخميس الماضي، يتداول سهم CIB في بورصة لندن عند 1.22 دولار (بما يعادل 37.75 جنيه) مقابل تداوله في بورصة مصر عند 58.5 جنيه (بما يعادل 1.89 دولار) أي بفارق 20.75 جنيه بين البورصتين، بما يعكس تقييم المستثمرين للجنيه بأقل من قيمته المتداولة في البنوك المصرية.

ووصل متوسط سعر بيع الدولار في البنوك إلى 30.94 جنيه في نهاية تعاملات يوم الخميس الماضي، وفقا لبيانات البنك المركزي.

وساهم تراجع الجنيه على مدار نحو عام مضى في ارتفاع سعر الدولار مقابله بنحو 94% خلال نفس الفترة ليزيد متوسط البيع في البنوك من 15.76 جنيه في مارس الماضي إلى 30.94 جنيه بنهاية معاملات البنوك الخميس الماضي.

ويحق لأي مستثمر في سهم بنك CIB التقدم بطلب إلى أمناء الحفظ المختصين بتنفيذ طلبات العملاء بتحويل السهم من جنيه إلى دولار أي لشهادات الإيداع GDR بعد سداد الرسوم المقررة.

والبنك التجاري الدولي يعد واحدا من 8 شركات مصرية مسجلة بنظام القيد المزدوج في بورصتي مصر ولندن، لكنه CIB هو الأكبر حجما وقيمة مقارنة بباقي الشركات.

8 شركات مقيدة

قيدت 8 شركات مصرية أسهمها في بورصة لندن في المملكة المتحدة وهو ما يعرف باسم القيد المزدوج لتداول أسهمها خارجياً بجانب تداولها في بورصة مصر، ويتم تقييد السهم في لندن تحت اسم شهادة إيداع نظراً لعمل الشركة المقيدة خارج نطاق حدود لندن.

والشركات المصرية المطروحة في بورصة لندن هي البنك التجاري الدولي، وحديد عز، والمجموعة المالية هيرميس القابضة، والمصرية للاتصالات، وليسيكو مصر، وأوراسكوم للاستثمار القابضة، وإيديتا للصناعات الغذائية، ومدينة نصر للإسكان والتعمير.

لكن يختلف عدد أسهم الشركة المقيدة في مصر عن عدد الشهادات المقيدة في لندن، وهو ما يتوقف على ما توازيه القيمة الاسمية لشهادة الإيداع من عدد أسهم الشركة في مصر.

الشركات المقيدة بالبورصة المصرية ولها شهادات إيداع في بورصة لندن

البنك التجاري الدولي CIB: كل سهم يوازي شهادة إيداع في بورصة لندن باعتباره البنك الأكبر حجما والأكثر تداولا.

ليسيكو مصر: كل سهم يوازي شهادة إيداع واحدة في لندن.

المجموعة المالية هيرميس: شهادة الإيداع تعادل سهمين من أسهم الشركة.

شركة حديد عز: شهادة الإيداع في لندن تعادل 3 من أسهم الشركة في مصر.

مدينة نصر للإسكان والتعمير: شهادة الإيداع في لندن تعادل 4 من أسهم الشركة في مصر.

المصرية للاتصالات: شهادة الإيداع في لندن تعادل 5 من أسهم الشركة في مصر.

أوراسكوم للاستثمار القابضة: شهادة الإيداع في لندن تعادل 5 من أسهم الشركة في مصر.

إيديتا للصناعات الغذائية: شهادة الإيداع في لندن تعادل 5 من أسهم الشركة في مصر.

ويحق لأي مستثمر في سهم بنك CIB أو أي شركة من الشركات الثمانية المطروحة بقيد مزدوج في بورصتي مصر ولندن التقدم بطلب إلى أمناء الحفظ المختصين بتنفيذ طلبات العملاء بتحويل السهم من جنيه إلى دولار أي شهادات الإيداع GDR بعد سداد الرسوم المقررة، لعمل مضاربات "arbitraj" للاستفادة من فارق السعرين في البورصتين.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان