إعلان

هل ترفع البنوك رسوم السحب النقدي من ماكينات الصرف الآلي ATM؟

01:34 م الجمعة 24 فبراير 2023

البنك المركزي المصري

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

ألزم البنك المركزي المصري البنوك بعدم زيادة رسوم السحب النقدي من ماكينات الصراف الآلي ATM على غير العملاء خلال 2023 وتحمل أي زيادة في تكاليف الصيانة بهدف تحفيز الجمهور على الاستمرار في استخدام أدوات الدفع الإلكتروني بدلًا من الزحام داخل الفروع.

وكان قرار البنك المركزي الصادر في ديسمبر الماضي بشأن استمرار نفس الرسوم المطبقة على بعض الخدمات الإلكترونية أو مجانية بعض الخدمات الأخرى لم يتضمن الرسوم المقررة على السحب من ماكينات الصراف الآلي فيما أكد مصدر لمصراوي أن تعليمات المركزي واضحة للبنوك عدم زيادة الرسوم على السحب النقدي من ATM.

ويحدد كل بنك تكلفة الرسوم على عملائه عند استخدام ماكينة تابعة لبنك آخر باستخدام بطاقات الخصم المباشر وفق سياسة كل بنك فيما عند استخدام العميل الماكينة التابعة لنفس البنك المصدر للبطاقة لا يتم إقرار رسوم.

ويعد بنك HSBC البنك الوحيد الذي لا يقر أي رسوم على عملائه عند استخدام ماكينة صراف آلي تابعة لبنك أخر ولكن عند استخدام عميل بنك آخر ماكيناته يتم تفعيل الرسوم وفق سياسة كل بنك في تحديد الرسوم على عملائه.

ويقدم مصراوي تفاصيل الرسوم على السحب النقدي أو الاستعلام عن الرصيد من ماكينات الصراف الآلي ATM في 10 بنوك وذلك في حال استخدام أي عميل ماكينة غير تابعة للبنك مصدر بطاقة الحساب:

البنك الأهلي: 5 جنيهات على كل سحبة، و1.5 جنيه على الاستعلام عن الرصيد.

بنك مصر: 5 جنيهات على كل سحبه، وجنيهان للاستعلام عن الرصيد.

بنك القاهرة: 5 جنيهات على كل سحبة ومثلها للاستعلام عن الرصيد.البنك التجاري الدولي: 5 جنيهات على كل سحبة، والاستعلام عن الرصيد مجانا.

بنك HSBC: السحب النقدي والاستعلام عن الرصيد مجانا.

البنك العربي الأفريقي الدولي: 5 جنيهات على كل سحبة، و3 جنيهات للاستعلام عن الرصيد.

بنك QNB: يفرض 5 جنيهات على كل سحبة، وجنيهان للاستعلام عن الرصيد.

بنك كريدي أجريكول: 5 جنيهات على كل سحبة، وجنيهان للاستعلام عن الرصيد.

بنك الكويت الوطني: 5 جنيهات لكل سحبة، و4 جنيهات للاستعلام عن الرصيد.

بنك أبو ظبي الأول: 5 جنيهات على كل سحبة، وجنيهان للاستعلام عن الرصيد.

فيديو قد يعجبك: