إعلان

يصل إلى 27%.. كيف تستثمر أموالك بأعلى عائد سنوي مدفوع مقدما عبر البنوك؟

03:11 م السبت 02 ديسمبر 2023

معاملات بنكية

كتبت- منال المصري:

قفز سعر العائد المقدم على أذون الخزانة، أحد أوعية الادخار التي تتيحها البنوك للعملاء، إلى فوق 27% ليصبح أعلى عائد مقدم على استثمارات العملاء على مستوى القطاع المصرفي حتى الآن بجانب حصول العميل على العائد مدفوع مقدما من ثاني يوم شرائه.

والعائد المقدم على أذون الخزانة الذي وصل إلى رقم قياسي قرب 27% وفق آخر سعر لها قبل خصم ضريبة الـ 20% من إجمالي العائد المستحق دون المساس بأصل الأموال ليصبح العائد المستحق بعد خصم الضريبة قرب 21.5 وهو عائد مميز مقارنة بباقي أوعية الادخار الأخرى بالبنوك.

وأذون الخزانة يطرحها البنك المركزي أسبوعيا بالنيابة عن وزارة المالية بمشاركة البنوك التي تتيح للعملاء شرائها من خلالها كل يوم خميس وأحد، وهي متعددة الآجال تشمل 3 شهور (91 يوما) و6 شهور (182 يوما) و9 شهور (273 يوما) وسنة (364 يوما).

وتلجأ وزارة المالية إلى طرح أذون خزانة أسبوعيا بهدف جذب سيولة التغطية عجز الموازنة أي سد تكلفة نفاقاتها التي تفوق إيراداتها وهي أداءه مستخدمة في يد كافة الحكومات على مستوى العالم بما فيها أمريكا.

وواصل سعر الفائدة على أذون الخزانة ارتفاعه من بداية العام الماضي وحتى الآن بعد رفع البنك المركزي سعر الفائدة 11% على 6 مرات آخرها 1% في أغسطس الماضي ليصل مستوى العائد لديه 19.25% للإيداع و20.25% للإقراض بهدف كبح جماح التضخم المتسارع- أي الحد من زيادة أسعار السلع.

ويقدم مصراوي في السطور التالية تفاصيل استثمار الأموال في أذون الخزانة ذات الآجال المختلفة بعد زيادة العائد عليها إلى رقم قياسي يفوق المقدم على الشهادات والودائع في البنوك.

- يتوجه العميل لفرع البنك التابع له للتقدم بطلب لشراء أذون خزانة مع تحديد الآجال المطلوبة.

- يتقدم العميل بطلب شراء أذون خزانة من خلال موظف خدمة العملاء بالبنك.

- يحدد العميل قيمة شرائه أذون الخزانة وآجالها ليقوم البنك بعد ذلك بالخصم من حسابه لربط الأذون له.

- آجال الأذون: مدد قصيرة الأجل تتنوع بين 3 شهور و6 شهور و9 شهور وسنة.

- الحد الأدنى لشراء الأذون: يبدأ من 25 ألف جنيه ومضاعفاته.

- سعر الفائدة: سجل على آخر عطاء قبل خصم الضريبة بين 26% و26.7% سنويا، ويختلف حسب أجل كل أذن، وهو سعر يتم تحديده مع كل عطاء جديد ويخضع للزيادة أو النقصان حسب قرار وزارة المالية.

- دورية صرف العائد: يتم صرف العائد مقدمًا، وبنهاية آجال أذون الخزانة يتم استحقاق أصل المبلغ.

- كسر الأذون: يسمح بكسرها من اليوم الثاني من شرائها، لكن العميل يخضع للمكسب أو الخسارة حسب أسعار السوق، وفي هذه الحالة يخصم البنك العائد الذي حصل عليه العميل مقدمًا من أصل المبلغ.

- الاقتراض بضمانها: يسمح البنك للعميل بالاقتراض بضمان وثائق الأذون بسعر فائدة متباين حسب كل بنك، لكن يزيد هذا السعر عن متوسط سعر الإقراض في المركزي بهامش بسيط.

ط.

فيديو قد يعجبك: