إعلان

مصرفيون: 3 أسباب وراء طرح شهادة الادخار بعائد 25% في بنكي الأهلي ومصر

01:38 م الأربعاء 04 يناير 2023

بنكي الأهلي ومصر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

قال مصرفيون إن هناك 3 أسباب وراء طرح بنكي الأهلي ومصر شهادة ادخار مرتفعة العائد بفائدة تصل إلى 25% بداية من اليوم الأربعاء.

وأضافوا أن من بين هذه الأسباب تعويض العملاء عن التضخم الناتج عن خفض جديد لسعر الصرف أشبه بتعويم جديد، والقضاء على الدولرة (السوق السوداء للدولار)، بجانب تعزيز استثمارات العملاء في الجنيه بدلا من الملاذات الأخرى والسيطرة على التضخم.

وارتفع سعر الدولار اليوم خلال منتصف تعاملات اليوم في بعض البنوك متجاوزا مستوى 26 جنيها، بزيادة أكثر من جنيه، وذلك بعد وقت قصير جدا من إعلان طرح الشهادة الجديدة.

وفاجأ بنكا الأهلي ومصر السوق اليوم بقرار طرح شهادة ادخارية ذات آجال سنة واحدة بعائد سنوي 22.5% يصرف شهريا و25% سنويا يصرف في نهاية مدة الشهادة وهي الأعلى على مستوى الجهاز المصرفي منذ سنوات طويلة.

ويعني إصدار البنكين هذه الشهادة بفائدة 25% سنويا حصولهما على موافقة من البنك المركزي المصري بطرح هذه الشهادة للعملاء باعتبارهما ذراع المركزي في تنفيذ سياسته النقدية.

وقالت سهر الدماطي، نائب رئيس بنك مصر سابقا، إن طرح شهادة بفائدة 25% عامل أساسي تزامنا مع خفض جديد لسعر صرف الجنيه مقابل باقي العملات الأجنبية والالتزام الدائم بسياسة المرونة، وهو ما يستلزم طرح هذه الشهادة للتخفيف أو القضاء على الدولرة (اكتناز الدولار والتلاعب في السوق السوداء).

وأوضحت الدماطي أن هناك هدف آخر من طرح شهادة مرتفعة العائد يتمثل في تعويض العملاء (الأفراد) الذين يعتبر أغلبهم من أصحاب المعاشات عن التضخم المتوقع خلال الفترة المقبلة، وذلك عبر الحصول على عائد مرتفع.

كما تساعد هذه الشهادة في وجود عائد حقيقي على مدخرات العملاء في البنوك، أي حصولهم على سعر عائد يفوق معدل التضخم الأساسي عند 21.5% في نوفمبر الماضي أو التضخم المتوقع من الارتفاع الجديد لسعر الدولار مقابل الجنيه، بحسب الدماطي.

وأعلن البنك المركزي قبل نهاية العام الماضي وضع مستهدف جديد للتضخم يصل إلى بين 5% و9% خلال الربع الرابع من 2024 على أن يهبط إلى بين 3% و7% خلال الربع الرابع من 2026 لتحقيق استقرار الأسعار.

وسجل معدل التضخم في نوفمبر الماضي 18.7% على مستوى المدن بحسب الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، كما وصل معدل التضخم الأساسي إلى 21.5% وهو التضخم المعد من البنك المركزي بعد استبعاده السلع ذات الأسعار شديدة التقلب مثل الخضروات والفاكهة.

وقال عضو مجلس إدارة في أحد البنوك الخاصة، لمصراوي، إن قرار بنكي الأهلي ومصر طرح شهادة بفائدة مرتفعة سنوية 25% تهدف إلى مقاومة السوق السوداء (التلاعب في العملة وتداولها خارج الجهاز المصرفي) وتحفيز مكتنزي الدولار عن التنازل للاستثمار في الجنبه.

وأوضح أنه في حال نجاح الهدف من هذه الشهادة ستساهم في سحب سيولة من السوق (أموال جديدة) ستساعد على احتواء معدل التضخم، وكذلك استقرار سعر صرف الجنيه أمام الدولار وعدم تحول هذه الأموال إلى الملاذات الأخرى مثل الذهب.

وأضاف عضو مجلس الإدارة أن هذه الشهادة ستساعد أيضا في وجود عائد حقيقي على مدخرات العملاء يفوق معدل التضخم الذي أثر على زيادة الأسعار.

البنك الاهلي بنك مصر سعر الفائدة سعر الدولار

فيديو قد يعجبك: