إعلان

ما التوقعات لسعر الدولار مقابل الجنيه بعد طرح شهادة بفائدة 25%؟

11:42 ص الأربعاء 04 يناير 2023

سعر الدولار

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصطفى عيد:

تباينت توقعات خبراء اقتصاد بشأن تحركات سعر صرف الجنيه مقابل العملات الأجنبية خلال الفترة المقبلة مع طرح بنكي الأهلي ومصر شهادات ادخار جديدة مرتفعة العائد بدءا من اليوم الأربعاء.

وأعلن بنكا الأهلي ومصر طرح شهادات بفائدة مرتفعة أجل عام بداية من اليوم تصل إلى 22.5% سنويا بعائد شهري، و25% سنويا تصرف بنهاية المدة.

وفي تحرك مختلف من نوعه منذ أواخر أكتوبر، ارتفع سعر الدولار مقابل الجنيه في عدد من البنوك بمنتصف تعاملات اليوم بنحو 25 قرشا، مقتربا من مستوى 25 جنيها، بينما تجاوز السعر هذا المستوى في بنك القاهرة للبيع.

ويعتقد هاني جنينة، الخبير الاقتصادي والمحاضر بالجامعة الأمريكية، أن هذا الإجراء لا يعني أن انخفاضا كبيرا آخر في انتظار الجنيه، كما يظن البعض، بل سيساعد على استقرار سعر الجنيه مقابل العملات الأجنبية على المدى الطويل، بحسب ما قاله لمصراوي.

لكنه أشار إلى أن طرح هذه الشهادات قد يتوازى مع بعض الإجراءات الأخرى التي قد يتم اتخاذها خلال الفترة الحالية من بينها الاستعداد لتحركات أكبر والمزيد من المرونة في سعر الصرف، إلى جانب بعض الإجراءات التي قد تخص دعم الوقود.

وأكد أن المستويات بين 26 و29 جنيها للدولار مناسبة جدا لأساسيات الاقتصاد المصري، متوقعا أنه حتى في حالة ارتفاع الدولار أزيد من التوقعات سيعود للتراجع مرة أخرى مقابل الجنيه.

بينما قالت منى بدير الخبيرة الاقتصادية، لمصراوي، إنه من المنتظر أن تحدث تحركات حقيقية في سعر الصرف بعد طرح الشهادات خاصة مع التصريحات الأخيرة للمركزي بإلغاء قيود الاستيراد، وبالتالي من المنتظر المزيد من الإقبال على هذا النوع من الشهادات بعد الانتهاء من عمليات الإفراج عن البضائع في الموانئ، وبالتالي سيظهر لأي اتجاه ستسير تحركات سعر الصرف.

وتوقعت أن يحدث تخفيض لقيمة الجنيه بنسبة تتراوح بين 15 و17% خلال الفترة القريبة المقبلة والتي قد تتم دفعة واحدة على مدار يومين أو ثلاثة، لكن بعد ذلك ومع التدفقات الدولارية المتوقع أن يمتلكها القطاع المصرفي مع هذه التحركات من المتوقع أن يستقر الجنيه على مستوى أعلى مع نهاية العام.

سعر الدولار الجنيه حركات سعر صرف الجنيه سعر الفائدة

فيديو قد يعجبك: