إعلان

لماذا طرح بنكا الأهلي ومصر شهادات ادخار بفائدة تصل إلى 25%؟

11:34 ص الأربعاء 04 يناير 2023

بنكي الأهلي ومصر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصطفى عيد:

قال خبراء اقتصاد إن طرح بنكي الأهلي ومصر شهادات مرتفعة العائد بفائدة تصل إلى 25% يهدف إلى دعم قيمة الجنيه وتعويض المدخرين ودفع مستحوذي العملات الأجنبية إلى التخلي عن الدولرة.

وأعلن بنكا الأهلي ومصر طرح شهادات بفائدة مرتفعة أجل عام بداية من اليوم تصل إلى 22.5% سنويا بعائد شهري، و25% سنويا تصرف بنهاية المدة.

وقال هاني جنينة الخبير الاقتصادي والمحاضر بالجامعة الأمريكية إن طرح بنكي الأهلي ومصر شهادات بعائد مرتفعة يصل إلى 25% يهدف إلى تشجيع المواطنين على التنازل عن الدولار.

وأضاف أن طرح هذه الشهادات أيضا يهدف إلى تعويض المدخرين عن معدلات التضخم المتوقع أن ترتفع أكثر خلال الشهور الثلاثة المقبلة، إلى جانب أن آجال شهادات الادخار ذات العائد 18% قاربت على الانتهاء وبالتالي يهدف من هذه الشهادات تجديد هذه المدخرات بفائدة أعلى.

واتفقت منى بدير الخبيرة الاقتصادية مع هاني جنينة حيث قالت لمصراوي، إن طرح الشهادات بعائد مرتفع يهدف إلى دعم قيمة الجنيه، وجذب القطاع العائلي ولجعله يتخلي عن الدولرة في مقابل عائد مغري يمثل فائدة إيجابية حقيقية.

وأضافت أن طرح هذه الشهادات يمثل تعويضا للمدخرين عن مخاوف من انخفاض مرتقب في سعر العملة، خاصة في ظل التوقعات بتجاوز معدلات التضخم خلال الربع الأول نسبة 22%، وبالتالي جاء طرح الشهادات بعائد 25% أكبر مما كان متوقعا لها.

وأشاد هاني جنينة بطرح هذه الشهادات مؤكدا أنه إجراء محمود اقتصاديا سيساعد في القضاء على الدولرة والتضخم المرتفع بشكل سريع خلال الفترة المقبلة.

لكنه أشار إلى أن طرح هذه الشهادات قد يتوازى مع بعض الإجراءات الأخرى التي قد يتم اتخاذها خلال الفترة الحالية من بينها الاستعداد لتحركات أكبر والمزيد من المرونة في سعر الصرف، إلى جانب بعض الإجراءات التي قد تخص دعم الوقود.

وتوقعت منى بدير المزيد من الإقبال على هذا النوع من الشهادات بعد الانتهاء من عمليات الإفراج عن البضائع في الموانئ التي بدأتها الحكومة مؤخرا تزامنا مع إلغاء البنك المركزي القيود على الاستيراد.

البنك الاهلي بنك مصر شهادات ادخار شهادات مرتفعة العائد سعرالفائدة سعر الدولار

فيديو قد يعجبك: