إعلان

3.9 مليار دولار.. احتياطي النقد الأجنبي ينخفض لأول مرة في 22 شهرا

03:32 م الخميس 07 أبريل 2022

البنك المركزي المصري

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

أعلن البنك المركزي المصري، اليوم الخميس، انخفاض احتياطي النقد الأجنبي لمصر لأول مرة في 22 شهراً، بنحو 3.9 مليار دولار خلال شهر مارس الماضي.

وقال البنك المركزي، في بيان على موقعه الإلكتروني، إن احتياطي النقد الأجنبي سجل 37.082 مليار دولار في نهاية مارس الماضي مقابل 40.994 مليار دولار في نهاية فبراير.

وذكر المركزي، في بيانه الذي جاء تحت عنوان "الاحتياطيات الدولية للنقد الأجنبي بالمركزي تواجه صدمة الأسواق الدولية"، أنه استخدم جزءاً من احتياطي النقد الأجنبي لتغطية احتياجات السوق المصري من النقد الأجنبي وتغطية تخارج استثمارات الأجانب والمحافظ الدولية، وكذلك لضمان استيراد سلع استراتيجية، بالإضافة إلى سداد الالتزامات الدولية الخاصة بالمديونية الخارجية للدولة.

وأشار إلى أن ذلك يأتي التزاماً بدور البنك في الحفاظ على استقرار الأسواق المصرية وفي ظل الأوضاع الاقتصادية العالمية المضطربة جراء الأزمة الروسية الأوكرانية.

وأوضح المركزي أنه على الرغم من التغيير في الاحتياطي خلال شهر مارس فإنه لا يزال قادراً على تغطية أكثر من 5 أشهر من الواردات السلعية متخطيا بذلك المؤشرات الدولية لكفاية الاحتياطيات.

وأضاف أنه في ضوء التطورات الراهنة يؤكد أنه سيستمر في متابعة وتقييم الأوضاع العالمية عن كثب لاتخاذ الإجراءات اللازمة لمواجهة أية تداعيات قد تطرأ مستقبلا.

وكان احتياطي النقد الأجنبي ارتفع بشكل مستمر طيلة 21 شهرا، بدأت في يونيو 2020 وانتهت في فبراير الماضي، بإجمالي زيادة نحو 5 مليارات دولار، وذلك بعد أن فقد نحو 9.5 مليار دولار في الشهور الثلاثة الأولى لأزمة فيروس كورونا وهي مارس وأبريل ومايو 2020.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان