إعلان

في 10 خطوات.. كيف تنشئ حسابا على تطبيق تحويل الأموال "InstaPay"؟

04:47 م الخميس 14 أبريل 2022

تطبيق Instapay

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث


كتبت- منال المصري:

أعلن البنك المركزي المصري، الشهر الماضي، الإطلاق الرسمي للمنظومة الوطنية لشبكة المدفوعات اللحظية وتطبيق "إنستاباي InstaPay" لعملاء القطاع المصرفي بما يتيح إجراء المعاملات المالية إلكترونياً بشكل لحظي علي مدار 24 ساعة.

ويعد تطبيق "إنستابايInstaPay" أول تطبيق مرخص من البنك المركزي لتقديم خدمة الدفع عبر شبكة المدفوعات اللحظية، بالتعاون مع شركة بنوك مصر، الذراع التكنولوجية للبنك المركزي، بتطوير منظومة المدفوعات اللحظية وتطبيق إنستاباي وفقا لتوجيهات البنك مع الاستعانة بكبرى الشركات الاستشارية العالمية المتخصصة في تأمين شبكات وتطبيقات الدفع الإلكتروني.

وتطبيق "إنستاباي InstaPay" يتيح تجربة دفع باستخدام الهاتف المحمول، تمكن عملاء القطاع المصرفي من تحويل الأموال لحظياً بين الحسابات البنكية لدى البنوك العاملة على الشبكة، وكذلك التحويل بين الحسابات البنكية وبطاقات ميزة البالغ عددها 22 مليون بطاقة والمحافظ الإلكترونية التي تقدر بحوالي 27 مليون محفظة.

وشبكة المدفوعات اللحظية تعتبر أول تطبيق فعلي لمعايير الخدمات المصرفية المفتوحة (Open Banking) في مصر، لدعم التحول للاقتصاد الرقمي، واستمراراً لجهود البنك المركزي المصري الاستباقية في التطور الرقمي.

وتدعم 10 بنوك الشبكة حاليًاً وهي (البنك الأهلي المصري، وبنك مصر، والبنك التجاري الدولي، وبنك الإسكندرية، وبنك قطر الوطني الأهلي، والبنك العربي، والبنك العربي الأفريقي، وبنك القاهرة، والبنك المصري الخليجي، وبنك الشركة المصرفية العربية).

وأكد المركزي أن استخدام التطبيق آمن للغاية لارتباطه بالبنوك وكل المعاملات البنكية مشفرة بالكامل، وكل المعلومات محمية برقم سري يختاره العميل خلال إنشاء الحساب على (انستا باي).

ويقدم مصراوي في السطور التالية خطوات إنشاء حساب علي تطبيق (انستا باي للتحويل اللحظي للأموال) في 10 خطوات:

- استخدام هذا التطبيق يحتم وجود حساب بنكي للعميل في أي بنك من 10 بنوك، أو بطاقة ميزة مسبقة الدفع.

- يتم تحميل التطبيق من على (جوجل بلاي للهواتف أندرويد أو أب ستوري لهواتف أبل) بشرط تسجيل نفس رقم تليفون العميل المسجل في البنك على التطبيق، وأي رقم غير مسجل في البنك لا يتم التعامل عليه.

- بمجرد فتح التطبيق من على الموبايل يتم الضغط علي رمز (SIM) للتأكد من رقم التليفون الخاص بالعميل، والضغط علي إرسال رسالة SMS.

- اختار البنك الخاص بالعميل من قائمة البنوك في التطبيق الذي يضم حاليا 10 بنوك فقط حتى إدراج الباقي.

- ادخل رقم بطاقة البنك المكون من 16 رقما والرقم السري الخاص بالبطاقة.

- كل الحسابات البنكية الخاصة بالعميل في البنك ستظهر أمامه لاختيار الحساب الذي يرغب في إضافته للتطبيق.

- إنشاء عنوان الدفع اللحظي (IBA) ويكون على هيئة (Name@InstPay) لاستخدامه كعنوان للعميل في حال تلقيه تحويل من أحد العملاء بدلا من رقم الحساب دون الحاجة لاستخدام رقم الحساب كل مرة.

- استلام رسالة فيها الرقم السري المؤقت (OTP) وسيقوم العميل باستخدامه مرة واحدة من أجل إنشاء كلمة سر دائمة للعميل (IPN PIN) مكونة من 6 أرقام على شبكة التحويل اللحظي للمدفوعات.

- بعد هذه الخطوات يظهر للعميل على التطبيق علامة (صح) ورسالة "تم إنشاء الحساب بنجاح" ليبدأ في استخدام التحويل اللحظي.

- بعد نزول التطبيق أي مبلغ سيتم تحويله للعميل عن طريق رقم تليفونه سيصل على الحساب البنكي المربوط برقم التليفون.

ومن الضروري اتخاذ العميل كافة إجراءات الحيطة والحذر للحفاظ على سرية بياناته وعدم مشاركتها مع أخرين.

وأقر البنك المركزي المصري إعفاء مستخدمي التطبيق من الرسوم حتى شهر يونيو 2022 لتحفيز المعاملات على تطبيق إنستاباي، المتاح حاليا للتحميل من المتاجر الرقمية للتطبيقات سواء "الأندرويد" أو الأيفون".

وتعتمد المنظومة الجديدة على أحدث نظم تأمين البيانات والمعاملات على مستوى العالم والتي تضمن التشفير الكامل لكافة البيانات السرية وعدم تخزينها من قبل التطبيق، بما يكفل أقصى درجات الحماية لحقوق عملاء القطاع المصرفي، وفقا لما ذكره البنك المركزي في وقت سابق.

فيديو قد يعجبك: