إعلان

زيادة سعر الفائدة في بنك إنجلترا والبنك الأوروبي 0.5%

05:12 م الخميس 15 ديسمبر 2022

البنك الأوروبي

كتبت- منال المصري:

أعلن بنك إنجلترا المركزي، والبنك الأوروبي رفع سعر الفائدة 0.5%، بعدما أعلن الفيدرالي الأمريكي زيادة بنفس النسبة أمس.

ووفقا لبيان بنك إنجلترا المركزي، المنشور على موقعه الرسمي، ارتفعت الفائدة من 3% إلى 3.5% بهدف كبح جماح التضخم والحفاظ على معدل النمو والتوظيف.

وقال البنك إنه تم اعتماد هذه الزيادة بتصويت أغلبية لجنة السياسة النقدية بأغلبية 6 مقابل 3، وصوتت الغالبية على زيادة سعر الفائدة فيما فضل عضوان الإبقاء على سعر الفائدة عند 3% ، وعضو آخر فضل زيادة سعر الفائدة بمقدار 0.75 نقطة مئوية إلى 3.75%.

وترى لجنة السياسة النقدية في بنك إنجلترا أن رفع الفائدة يساهم السياسة النقدية في تلبية معدل التضخم المستهدف 2%.

وكذلك قرر مجلس إدارة البنك المركزي الأوروبي رفع أسعار الفائدة بمقدار 0.5% ، مستندا على المراجعة التصاعدية الكبيرة لتوقعات التضخم.

وقال البنك المركزي الأوروبي في بيانه، إنه لا يزال يتعين عليه رفع أسعار الفائدة بشكل كبير وبوتيرة ثابتة للوصول لضمان عودة التضخم في الوقت المناسب إلى هدف 2% على المدى متوسط الأجل.

وبحسب البيان سيؤدي الحفاظ على أسعار الفائدة عند مستويات نقدية تشددية (رفع الفائدة) إلى تقليل التضخم بمرور الوقت عن طريق تقليل الطلب، متوقعا رفعها أكثر بشكل ملحوظ، لأن التضخم لا يزال مرتفعا للغاية ومن المتوقع أن يظل فوق الهدف لفترة طويلة. وفقًا للتقديرات.

بلغ التضخم 10% في نوفمبر الماضي، وهو أقل بقليل من 10.6% المسجل في أكتوبر نتيجة انخفاض تضخم أسعار الطاقة.

ويرى البنك أن متوسط التضخم يصل إلى 8.4% في عام 2022 قبل أن ينخفض إلى 6.3% في عام 2023 مع توقع انخفاض التضخم بشكل ملحوظ على مدار العام.

فيديو قد يعجبك: