إعلان

أول 7 بنوك تبدأ تلقي طلبات التمويل العقاري بالمبادرة الجديدة 3%.. تفاصيل

04:01 م الثلاثاء 21 سبتمبر 2021

مبادرة التمويل العقاري

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

بدأت 7 بنوك منذ أيام، تلقي طلبات العملاء في المبادرة الرئاسية للتمويل العقاري الجديدة ذات الفائدة 3% سنويا متناقصة لمحدودي ومتوسطي الدخل في حين تواصل بأٌقي في استيفاء إجراءات العمل الداخلية وأنظمة الحاسوب لبدء تفعيلها وتلقي طلبات العملاء .

وكان بنك القاهرة من أوائل البنوك التي بدأت تلقي طلبات العملاء في المبادرة، يليه المصرف المتحد وبنك فيصل الإسلامي، والتعمير والإسكان، والمصري لتنمية الصادرات ثم انضم لهم من أيام قليلة بنك مصر، بينما تعمل بنوك أخرى على الانتهاء من الإجراءات الداخلية للبدء في تفعيل المبادرة.

وكان البنك المركزي المصري أعلن رسميًا شروط مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي للتمويل العقاري بسعر فائدة متناقص 3% وأطول فترة سداد تصل لأول مرة تصل إلى 30 عامًا مخصصا لها شريحة تمويلية بقيمة 100 مليار جنيه.

ويشارك 22 بنكًا في مبادرات التمويل العقاري سواء الجديدة أو القائمة من وقت سابق لتمويل شريحتي محدودي ومتوسطي الدخل، وهي: "البنك الأهلي المصري، ومصر، والقاهرة، والتعمير والإسكان، والعقاري، والتجاري الدولي، والعربي الأفريقي الدولي، والمصرف المتحد، والتنمية الصناعية، وقطر الوطني الأهلي".

كما تشارك بنوك: "بلوم-مصر، والزراعي المصري، وقناة السويس، والكويت الوطني، وكريدي أجريكول، والشركة المصرفية العربية الدولية، والمصري الخليجي، والمصري لتنمية الصادرات، وأبوظبي التجاري، والمشرق، والاستثمار العربي، وفيصل الإسلامي".

وقال محمد ثروت، رئيس قطاع التجزئة المصرفية في بنك القاهرة، إن البنك بدأ في تفعيل مبادرة التمويل العقاري الجديدة 3% واستقبال طلبات عديدة من العملاء على مستوى فروعه، وجاري حاليا دراستها والموفقة علي من يخضع لشروط المبادرة.

ويخطط بنك القاهرة لضخ مليار جنيه في مبادرة التمويل العقاري الجديدة لمحدودي ومتوسطي الدخل كمرحلة أولى، بحسب ثروت.

وقال أيمن محمد، رئيس قطاع التمويل العقاري في المصرف المتحد، إن البنك بدأ في استقبال العملاء وتلقي طلباتهم في مبادرة التمويل العقاري الجديدة وتمت الموافقة علي عدد من الطلبات.

وأكد أن المصريين العاملين في الخارج يستطيعون الاستفادة من مبادرة التمويل العقاري الجديدة بفائدة 3% متناقصة، ولا توجد استثناءات أو تفرقة بين مصري عامل داخل أو خارج مصر تنطبق عليه نصوص المبادرة.

وأعلن عبد الحميد أبو موسي محافظ بنك فيصل الإسلامي مصر، تخصيص مليار جنيه تمويلات في مبادرة التمويل العقاري الجديدة بفائدة 3% سنويا متناقصة.

ويشارك بنك فيصل في تقديم تمويلات على شكل مرابحة، وفقا لأحكام الشريعة لمحدودي ومتوسطي الدخل، وتمت الموافقة علي أول تمويل في المبادرة لأحد عملائه المتقدمين منذ أيام وجاري دراسة بأٌقي الطلبات.

قال وليد ناجي، نائب رئيس مجلس إدارة البنك العقاري ، إن فروع البنك بدأت تلقي طلبات العملاء في مبادرة التمويل العقاري الجديدة بفائدة 3% سنويا متناقصة، وجاري دراستها.

وأضاف ناجي أن بعض فروع البنك العقاري شهدت تردد من عملائهم للاستفسار عن مبادرة التمويل العقاري وخطوات التقديم للحصول على وحدة سكنية بالمبادرة.

وأكد ناجي أن مصرفه سيكون له دورًا رئيسيًا في تمويل المبادرة الجديدة على غرار مشاركته في مبادرة التمويل العقاري السابقة لمحدودي ومتوسطي الدخل بتمويلات بلغت 400 مليون جنيه.

وأوضح أن البنك يمتلك كافة الاستعدادات اللازمة والتجهيزات الفنية للبدء سريعا في تنفيذ المبادرة بما يمتلكه من خبرة خلال مشاركتهم في المبادرات السابقة.

وقال وليد مطر، مساعد العضو المنتدب للتجزئة المصرفية والفروع في بنك التعمير والإسكان، إن مبادرة التمويل العقاري الجديدة بفائدة 3%تشهد إقبالا واسعا من العملاء من شريحة متوسطي الدخل بعد بدء تلقي الفروع طلبات العملاء من الشهر الماضي وأصدر الموافقات على عدد من الطلبات الخاضعين لشروط المبادرة.

وبحسب مطر فإن البنك يستهدف ضخ شريحة أولى بقيمة 2 مليار جنيه تمويلات في مبادرة التمويل العقاري الجديدة بنهاية العام الجاري على أن يتوسع في ضخ تمويلات أكبر في العام القادم.

وقال الدكتور أحمد جلال نائب رئيس البنك المصري لتنمية الصادرات، إن مصرفه فتح باب تلقي طلبات العملاء في مبادرة التمويل العقاري الجديدة بفائدة 3% وتم الموافقة علي عدد من الطلبات من شريحة متوسطي الدخل، وجاري دراسة الطلبات الأخرى.

ووضع المركزي تعريفا موحدا لمحدودي ومتوسطي الدخل بالمبادرة وفقا للدخل الشهري للمواطن فمحدودي الدخل من لا يتجاوز دخله الشهري بين 4500 جنيه للأعزب، و6 آلاف جنيه للأسرة، أما متوسطي الدخل، فيبلغ الحد الأقصى لصافي الدخل الشهري 10 آلاف جنيه للعزب، و14 ألف جنيه للأسرة.

ولم تضع المبادرة قيودا على مساحة الوحدة السكنية لشريحة متوسطي الدخل في المبادرة ولكن سيتم الاستناد إلى سعر الوحدة السكنية الذي يتراوح من 350 ألف جنيه إلى 1.1 مليون جنيه بمقدمة أولى مسددة من العميل بنسبة 15% من إجمالي سعر الوحدة السكنية أو من 1.1 مليون إلى 1.4 مليون جنيه بمقدمة مسددة من العميل 20 من إجمالي سعر الوحدة السكنية.

فيديو قد يعجبك: